أصوات تطالب بالكشف عن ميزانية مهرجان الناظور وتحمل عامل إقليم الناظور مسؤولية تبديد المال العام.

17 ديسمبر، 2022 - 15:20 الرئيسية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

طالبت فعاليات مدنية ضمن إتصالات أجرتها “لوطن.كوم” بهم ، بضرورة كشف الجهات المنظمة للدورة 8 للمهرجان المتوسطي للناظور عن حجم المبالغ المرصودة للمهرجان المنظم من 16 إلى غاية 19 .

المطلب جاء في سياق تراكمات الورات السالفة وما شهدتها من غياب للشفافية خصوصا بعد ثبوت عدم أداء مجموعة من المستحقات لأصحابها ( يقول متحدث للجريدة ).

وشككت مصادر متطابقة في طريقة تدبيرها وإنفاقها للمال العام ، مطالبة بضرورة إجراء تدقيقات وإفتحاصات من قبل المصالح المركزية المعنية ، خصوصا بعد التلاعب الثابت للتنصل من مسؤولية باقي الدورات الفائتة من خلال الإعتماد على إحدى الإطارات المحلية المرؤوسة من قبل مقرب من رئيس مجلس إقليم الناظور ، وإسنادها تنظيم الدورة 8 للمهرجان وهو ما يعد سطوا وتحايلا لا يجب الصمت تجاهه ( تضيف مصادر الجريدة )

وأظافت بالقول أن الأمر يتعلق ب”مؤامرة” جرى تدبيرها من قبل مجموعة من المسؤولين المفترض فيهم حماية الماال العام.

وفي السياق حمل متحدثوا ” لوطن.كوم ” مسؤولية تبدير المال العام وضياع حقوق الغير لعامل إقليم الناظور بالدرجة الأولى ، متسائلة بالقول ” كيف لعامل ملم بتفاصيل تهم سوء التدبير والتسيير والضبابية في إنفاق المال العام من قبل الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي التي نظمت 7 دورات ، أن يؤشر على دعم المهرجان باسم جمعية حديثة يعلم مختلف الفاعلين حجمها الحقيقي ومدى قدرتها على تدبير مهرجان كانت وزارة الداخلية لوحدها تخصص له ما يفوق ال 300 مليون سنتيم ، وكيف لعامل إقليم أن يدعم مهرجان قضت المحاكم بضرورة سداده لديون إحدى الشركات وهو المطلع بتفاصيل القضية ، ما لم تكن له مصلحة …”.

من جهة أخرى علم لدى الجريدة أن مطلب تقديم الحساب والإفتحاص يجري الترتيب للترافع عنه من خلال عريضة سيجري التوفيع عليها من قبل فعاليات سياسية وجمعوية إبتداء من بداية الأسبوع المقبل في أفق إرسالها للجهات المركزية المختصة .

هذا وقد إنتقدت بشدة ذات الفعاليات برنامج الدورة واصفة إياه بالرديئ والغير لائق بالدورة التي بلغها ، مفيدة أن مثل هاته البرامج لا تمت بصلة للمهرجان وهي سهرات تنظمها مجموعة من المقاهي على المستوى المحلي في إشارة لمقاهي “الشيشا” ولا تستوجب صرف مبالغ طائلة وهو إحدى الدوافع المتحكمة في العريضة ، مهما كانت تبريرات الجهة المنظمة والمتواطئة معها( تقول مصادر الجريدة ).

ورفضت مصادر الجريدة إستغلال إنجازات المنتخب المغربي وما واكبها من فرحة ، لتبدير المال العام والإرتجال تحت يافطة المهرجان بشعار له أبعاده ..

يشار أن ذات الدورة مزظمة من قبل الجمعية المتوسطية للتنمية المستدامة.