إسبانيا تكشف توجسها من إنشاء قاعدة طائرات وصواريخ بجبل “كوركو” !!.

13 مايو، 2024 - 10:26 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

كشفت صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية الواسعة الانتشار، أن المغرب انطلق في بناء قاعدة عسكرية جديدة في الجزء العلوي من جبل “كوروكو” ضواحي مدينة الناظور، والذي يعد قبلة للراغبين في التسلل إلى مليلية المحتلة، وخاصة المهاجرين من دول جنوب الصحراء.

وقالت الصحيفة، في تقرير حديث لها، إن السلطات المغربية، تعتزم توجيه جزء من أسطولها من الطائرات بدون طيار، والصواريخ التي حصلت عليها في صفقات مع إسرائيل، إلى القاعدة الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة تخضع لسيطرة مصالح الدرك الملكي، التي لم تعد تسمح بإقامة مخيمات للمهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء. وبهذا الإجراء، تعزز سيطرتها على الاتصالات والمجال الجوي في منطقة الناظور المتاخمة لمليلية المحتلة، وخاصة بالساحل الشمالي بين الحسيمة وبويفار.

وقالت الصحيفة الإسبانية، نقلا عن ما أسمته بمصدر استخباراتي، إن منطقة “كوروكو” تشكل موقعا استراتيجيا من أجل إنشاء قاعدة مراقبة جوية وبحرية مهمة، ومن هناك يمكن مراقبة مليلية المحتلة وسواحل المنطقة بأكملها.

وأوضح المصدر ذاته أن “كوروكو” هي أعلى نقطة في شبه جزيرة تريس فوركاس”، المجاورة لمليلية المحتلة، حيث يمكن بالفعل رؤية الحفارات تعمل في الموقع حيث تخطط السلطات المغربية نقل جزء من ثكنات تاويما، فضلا عن نشر صواريخ إسرائيلية ردا على التعزيزات العسكرية الإسبانية في المنطقة. كما يرتقب أن تتوزع قاعدة تاويما العسكرية بالناظور بين سواحل بويفار وجبل كوروكو، بهدف تركيب قاعدة طائرات مسيرة وصواريخ أرض أرض.