إستطلاع: 55 بالمائة من الشباب بغاو يخويو لبلاد!!.

9 يونيو، 2024 - 22:10 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أظهر استطلاع للرأي أجرته “البارومتر العربي” أن أكثر من نصف الشباب المغربي الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عامًا يرغبون في الهجرة، حيث تتصدر الأسباب الاقتصادية الدوافع التي تشجعهم على التفكير في مغادرة البلاد.

وبين الاستطلاع أن الشباب هم الفئة الأكثر رغبة في الهجرة، إذ أبدى 55% ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا رغبتهم في الهجرة، بينما تقل هذه النسبة بين الأكبر سنًا لتصل إلى 24%. هذا يعني أن 35% من مجموع المغاربة يفكرون في الهجرة. كما أن الرجال يميلون للهجرة أكثر من النساء بنسبة 45% مقابل 25%.

ومن ناحية الوضع المادي، فإن 4 من كل 10 أشخاص غير قادرين على تغطية نفقاتهم يفكرون في الهجرة، مقارنة بـ29% فقط من أصحاب الأوضاع المادية المستقرة. كما أن خريجي الجامعات أكثر ميلاً لفكرة الهجرة مقارنة بالأقل تعليمًا بفارق 9 نقاط مائوية.

وعند الحديث عن الأسباب التي تدفع المغاربة للهجرة، أظهر الاستطلاع أن الأسباب الاقتصادية تحتل الصدارة بنسبة 45%، تليها الفرص التعليمية بنسبة 18%، ثم الفساد بنسبة 15%، وتأتي الأسباب السياسية بنسبة 13%.

وفيما يتعلق بالوجهات المفضلة للمهاجرين المغاربة، تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى بنسبة 26%، تليها فرنسا وكندا بنسبة 23%، ثم إيطاليا وإسبانيا بنسبة 22%، وألمانيا بنسبة 19%.

ويفكر أكثر من نصف المهاجرين المحتملين في المغرب (53%) في اتخاذ قرار الهجرة حتى بدون الأوراق الرسمية اللازمة، وهذا ينطبق بشكل أكبر على الفئات الأفقر (64% مقابل 34%) والأقل تعليماً (58% مقابل 40%).