إسرائيل تقدم منح دراسية للطلاب المغاربة

3 أغسطس، 2023 - 22:13 المجتمع تابعونا على Lwatan

أعلنت وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية عن تمويل مؤسسات التعليم العالي بهدف تقديم منح دراسية للطلاب المقبولين من دول عدة، بما في ذلك المغرب، لمتابعة دراستهم في الجامعات والمعاهد الإسرائيلية للموسم الدراسي 2023-2024.

يأتي هذا القرار بهدف إزالة الحواجز التي تعترض طلاب الدول المعنية عن متابعة دراستهم في إسرائيل، وفقًا للبيان الصادر عن الحكومة الإسرائيلية.

ووفقًا للبيان، تهدف المنحة إلى تغطية الرسوم الدراسية والإقامة والنفقات المعيشية للطلاب الأجانب الذين سيتم قبولهم في المؤسسات التعليمية. وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات الجامعية المقبولة يجب أن تكون معترف بها وفقًا للقوانين المتعلقة بمجلس التعليم العالي رقم 1958-5788.

تشمل المنحة الطلاب المغاربة، فضلاً عن طلاب من فلسطين والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والبحرين والسودان، بالإضافة إلى طلاب دول إفريقية وأوروبية وآسيوية أخرى.

وأكدت الوزارة أنه تم تخصيص مبلغ إجمالي قدره مليوني شيكل إسرائيلي (أكثر من 541 ألف دولار أمريكي) لهذا البرنامج، وألا يتجاوز مبلغ الدعم الذي ستخصصه الوزارة لكل مؤسسة للتعليم العالي مبلغ 300 ألف شيكل.

ودعت وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية المؤسسات والمعاهد التعليمية المعتمدة الراغبة في الاستفادة من الدعم الحكومي المخصص لتغطية المنح الدراسية للطلاب الأجانب إلى تقديم طلباتها حصريًا عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

يأتي هذا الإعلان بعد التفاهمات الأخيرة بين الرباط وتل أبيب فيما يخص تعزيز الشراكات الثنائية في مجال البحث العلمي والابتكار، وتشجيع حركية الطلاب والباحثين بين البلدين.