إنطلاق موسم القنص وسط تأكيدات على زجر المخالفات بالناظور.

30 سبتمبر، 2023 - 23:47 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

من المرتقب أن تشرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات بإقليم الناظور، يوم غد الأحد 1كتوبر 2023 الجاري، على السير العادي لإنطلاق برسم موسم 2023.

وفي هذا الإطار،أفاد مسؤولون بالمديرية الإقليمية ، أن مسؤولي وموظفي وأعوان الأخيرة ، على أهبة الإستعداد لضمان السير العادي لموسم القنص بما يكفل حقوق القناصة المرخص لهم ولتنظيماتهم الجمعوية، إلى جانب العمل على ضمان إعادة إعمار الوحيش ومحاربة القنص العشوائي والغير مرخص به .

هذا وقد أفاد مسؤول بالمديرية رفض الكشف عن هويته ، أن الصرامة والمراقبة سيتم العمل بهما خلال موسم القنص في إطار المهام والصلاحيات المخولة للإدارة والجاري بها العمل كل موسم قنص حفاظا على التنوع البيئي وإنسجاما وتوجهات الإدارة مركزيا .

وعلاقة بالموضوع ، أكد محمد الورياشي ،رئيس “جمعية أنمون للقنص والرماية” على المجهودات المبذولة من قبل مسؤولي القطاع الوصي على القنص والرماية بإقليم الناظور وعلى المستوى المركزي من أجل تنزيل القوانين المعمول بها في الصدد والضامنة لحقوق القناصة المرخص لهم والتوازن البيئي الضامن لحق الوحيش في التكاثر وعدم تهديده بالإنقراض.

وفي الصدد دعا الورياشي إلى ضرورة التعامل بحزم وتطبيق القانون في حق كل مخالف ، إلى جانب تأكيده على الدور المتوجب من قبل القناصة في محاربة القنص العشوائي والغير مرخص به بتنسيق مع مسؤولي الإدارة الوصية .

وفي موضوع ذات صلة، أفادت مصادر خاصة ضمن إتصال أجرته معها “لوطن.كوم” بأن المنطقة الغابوية بقبيلة كبدانة التابعة لنفوذ عمالة إقليم الناظور، جرى إقرار منع عمليات القنص بها هذه السنة.