الحكومة تتجه لفرض ضرائب على صناع المحتوى و”الروتيني اليومي”.

3 نوفمبر، 2023 - 23:21 Uncategorized تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أكد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية،في مداخلته بجلسة المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2024 بمجلس النواب، وبحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، أن “الزمن التشريعي مناسب لتوسيع نطاق الضريبة على القيمة المضافة، المحددة في 20 في المائة، وتمكين النظام الضريبي من مواكبة التطور الاقتصادي العالمي”.

لقجع تحدث خلال ذات اللقاء عن “وجود مجموعة من المقاولات التي تحقق أرقام معاملات كبيرة جدا، تصل موارد تصريحاتها إلى 29 مليون درهم”، متوقعا “مضاعفة هذا الرقم بعشر مرات بعد تطبيق هذا التشريع”، ومشددا على أن “هذا الاجراء يهدف إلى إصلاح المنظومة الضريبية وليس ضرب القدرة الشرائية”.

وفي التفاصيل يوضح الوزير أن المادة 88، التي تتعلق بـ” المبادئ القائم عليها مفهوم الإقليمية”، والتي تُعرّف ” الخدمة المقدمة عن بعد بطريقة غير مادية”، كونها “كل خدمة تقدم عبر أداة اتصال عن بعد، بما في ذلك السلع غير المجسدة والسلع الأخرى غير المادية”.

ومن المتوقع أن يشمل هذا الإجراء “الخدمات المقدمة” عن بعد ويتعلق الأمر بالمؤثرين وصناع المحتوى واصحاب روتيني اليومي.

هذا وكان مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أعلن عن نية الحكومة تفعيل إجراءات ضريبية بخصوص قنوات “يوتيوب”، مبرزا أن الحكومة ستكشف تفاصيل هذه العملية والأشخاص المعنيين بهذا الإجراء الضريبي خلال الأيام المقبلة، مضيفا أن ” كل نشاط مدر للدخل يجب أن يخضع للمساهمة الضريبية”.