الحوثيون يلوحون بإغلاق مضيق باب المندب: تصعيد خطير يهدد التجارة العالمية

23 فبراير، 2024 - 20:27 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

متابعة

هددت جماعة الحوثي اليمنية بإغلاق مضيق باب المندب بشكل كلي، وذلك في أعقاب تصريحات زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي بتصعيد العمليات البحرية ضد السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

وأكد القيادي الحوثي حسين العزي أن باستطاعة الجماعة إغلاق مضيق باب المندب بشكل كلي، مُبرراً عدم إغلاقه حتى الآن حرصاً من الجماعة على الملاحة الدولية، مُتهماً الولايات المتحدة وبريطانيا بممارسة الكذب.

وحذرت جماعة الحوثي السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية من الإبحار في مياه البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، مُعلنةً حظر مرور السفن المملوكة كلياً أو جزئيًا لأفراد أو كيانات إسرائيلية، أو تلك التي ترفع علم إسرائيل.

وأفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي بأن منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف في الحديدة غربي اليمن تعرضت لثلاث غارات أميركية بريطانية، وذلك رداً على تهديدات الجماعة بإغلاق مضيق باب المندب.

ويُعدّ مضيق باب المندب أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمرّ من خلاله ما يقارب 4.5 مليون برميل من النفط الخام يومياً، ما يجعله شرياناً تجارياً حيوياً للاقتصاد العالمي.

وتُثير تصريحات الحوثيين وِتَهديداتهم بإغلاق باب المندب مخاوف إقليمية ودولية واسعة، خاصةً في ظلّ التوتر المتصاعد في المنطقة، ما قد يُؤدّي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، وِإعاقة حركة التجارة الدولية، وِإشعال فتيل صراع إقليمي واسع النطاق.