الديوان الملكي يرد على بيان العدالة والتنمية بخصوص علاقات المغرب بإسرائيل.

13 مارس، 2023 - 10:57 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

على خلفية بيان سابق لحزب العدالة والتنمية ، والذي من خلاله هاجم وزير الخارجية ،ناصر بوريطة، واصفا الأخير بدفاعه عن الكيان الصهيوني في محافل دولية أوروبية وإفريقية ، في الوقت الذي يجري فيه تقتيل الشعب الفلسطيني ( على حد تعبير البلاغ الصادر في 7 مارس والموقع من قبل عبد الإلاه بنكيران ).

أصدر الديوان الملكي المغربي صباح اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بلاغا تضمن عبارات شديدة اللهجة اتجاه ما تضمنه بلاغ الحزب الإسلامي، بحصوص العلاقات المغربية الإسرائيلية ، مؤكدا من خلاله على أن ما جاء ببلاغ العدالة والتنمية “لا يمكن السكوت عنه وأنها تعد تدخلا صريحا في السياسة الخارجية للمملكة والتي هي من اختصاص ملك البلاد حسب الدستور، كما أنها روجت لمغالطات خطيرة لا تعكس بتاتا التزام المملكة الدائم بالدفاع عن حق الفلسطينيين المشروع..”.

وأشار بلاغ الديوان الملكي بلاغ “البيجيدي” بمحاولة ابتزاز سياسي غير مسبوقة على الصعيد الحزبي.

وأكد المصدر ذاته على أن “موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه” وبأن “من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة” وبأن هذا“موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة”.

وقال بلاغ الديوان الملكي“السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية”.

وأظاف “العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة”