Web Analytics

الشاي الأخضر: مشروب صحي متعدد الفوائد

20 ديسمبر، 2023 - 15:05 لها تابعونا على Lwatan

الشاي الأخضر هو مشروب شعبي ساخن مصنوع من أوراق نبات الكاميليا الصينية التي لم تخضع لعملية الأكسدة، ويعد من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ويُعرف بفوائده الصحية العديدة.

في هذا المقال، سنناقش أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر، مع ذكر الأدلة العلمية التي تدعم هذه الفوائد.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

1. مضادات الأكسدة

الشاي الأخضر هو أحد أغنى مصادر مضادات الأكسدة في العالم. تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تساعد مضادات الأكسدة في حماية الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.

2. خفض الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في خفض الوزن، حيث يعتقد أن الكافيين ومركبات البوليفينول في الشاي الأخضر قد تساهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون.

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا فقدوا وزنًا أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر.

3. تحسين صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في تحسين صحة القلب. قد يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا لديهم ضغط دم أقل ومستويات كوليسترول أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر.

نبات الكاميليا الصينية التي يصنع بها الشاي الأخضر

4. الوقاية من السرطان

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، وقد يساعد في تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة 15 عامًا لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان البروستاتا.

5. تحسين الذاكرة والتركيز

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وقد يساعد في حماية الدماغ من التلف الناجم عن الشيخوخة وتعزيز نمو الخلايا العصبية.

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة 6 أشهر لديهم أداء أفضل في الاختبارات التي تقيس الذاكرة والتركيز.

6. تحسين صحة الأسنان

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في تحسين صحة الأسنان. قد يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا لديهم مستويات أقل من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

7. فوائد أخرى

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، يُعتقد أن الشاي الأخضر قد يساعد أيضًا في:

  • خفض مستويات السكر في الدم
  • تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • حماية الجلد من التلف
  • تحسين الحالة المزاجية

الجرعات الموصى بها

تشير الدراسات إلى أن تناول 2-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا قد يكون مفيدًا لصحة الإنسان، ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر.

الآثار الجانبية المحتملة

بشكل عام، يعتبر الشاي الأخضر آمنًا للاستهلاك. ومع ذلك، قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل الأرق واضطراب المعدة.

في حالات نادرة، قد يتسبب الشاي الأخضر في ردود فعل تحسسية، مثل الطفح الجلدي والحكة.

ويعتبر الشاي الأخضر مشروب صحي يحتوي على العديد من الفوائد المحتملة لصحة الإنسان، غير أنه ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر.