Web Analytics

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح: أمير الكويت السادس عشر

16 ديسمبر، 2023 - 18:33 أخبار العالم تابعونا على Lwatan
امير الكويت, مشعل الاحمد, الكويت, ولي عهد الكويت, مشعل الأحمد الجابر الصباح, الشيخ نواف الاحمد, نواف الأحمد الجابر الصباح, وفاة امير الكويت, الملك سلمان, نواف الاحمد الصباح, ملك الكويت, مشعل الاحمد الصباح, نواف الصباح, رئيس الكويت, الشيخ مشعل الاحمد, حاكم الكويت, وفاة أمير الكويت نواف, أمير الكويت, امير الكويت نواف, الامير مشعل الاحمد, امير الكويت نواف الاحمد, الامير نواف الاحمد, الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح, الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح, مشعل الصباح, امير الكويت الجديد, من هو ملك الكويت, ولي العهد الكويتي, من هو امير الكويت, احمد الجابر, الامير نواف, امير دولة الكويت, نواف احمد الصباح, وفاه امير الكويت, ولي عهد الكويت الجديد, الشيخ نواف الاحمد الصباح, اخبار الكويت, وفاة صباح الاحمد, مشعل الأحمد, رئيس دولة الكويت, دولة الكويت, وفاة امير الكويت نواف الاحمد الصباح, الشيخ نواف, من هو حاكم الكويت, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح, احمد الجابر الصباح, امير الكويت الحالي, أمير الكويت نواف, وفاة, سبب وفاة امير الكويت, الاحمد الصباح, عمر امير الكويت, مشعل الاحمد الجابر, أمير الكويت الحالي, حاكم الكويت الحالي.


ولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في مدينة الكويت يوم 25 يونيو 1937، وهو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، وشقيق أمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في الكويت ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية.

الوظائف والمسؤوليات

بدأ الشيخ نواف حياته المهنية يوم 21 فبراير 1962 عندما عيّنه الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظا لمحافظة “حَوَلِّي”، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى 19 مارس 1978.

وفي 19 مارس 1978، عُين الشيخ نواف وزيرا للداخلية، وهو المنصب الذي شغله حتى 26 فبراير 1988.

وفي 26 يناير 1988، عُين الشيخ نواف وزيرا للدفاع، وهو المنصب الذي شغله حتى 20 يونيو 1990.

وعقب التحرير من الغزو العراقي الذي تعرضت له الكويت في عام 1990، عُهد إلى الشيخ نواف تولي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ابتداء من 20 أبريل 1991 وحتى 17 أكتوبر 1992.

وفي 16 أكتوبر الأول 1994، تولى الشيخ نواف منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، واستمر بشغل المنصب حتى عودته إلى التشكيل الحكومي يوم 13 يوليو 2003 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية من جديد.

وفي 7 فبراير 2006، أصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح أمرا أميريا بتزكيته وليا للعهد، ليبايَع في 20 من الشهر نفسه بالإجماع من قبل مجلس الأمة، قبل أن يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد آنذاك الشيخ صباح الأحمد والمجلس إيذانا بتوليه المنصب.

وفي 29 شتنبر 2020، تولى الشيخ نواف الإمارة في البلاد، خلفا لأمير الكويت السابق صباح الأحمد الجابر الصباح.

الإنجازات خلال فترة الحكم

خلال فترة حكمه، واجه الشيخ نواف العديد من التحديات، أبرزها الأزمة الاقتصادية التي نجمت عن انخفاض أسعار النفط عام 2020، بالإضافة إلى الأزمة السياسية بين الحكومة ومجلس الأمة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فقد نجح الشيخ نواف في تحقيق العديد من الإنجازات، من أبرزها:

  • تجاوز الأزمة الاقتصادية: استطاع الشيخ نواف تجاوز الأزمة الاقتصادية التي نجمت عن انخفاض أسعار النفط عام 2020، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات، أبرزها تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة وتطوير منتجاتها وخدماتها، وخلق فرص استثمارية تنافسية.
  • حل الأزمة السياسية: ساهم الشيخ نواف في حل الأزمة السياسية بين الحكومة ومجلس الأمة، وذلك من خلال الدعوة إلى الحوار الوطني بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
  • إصدار العفو الأميري: أصدر الشيخ نواف مرسومين أميريين بالعفو عن مواطنين ونواب سابقين بالبرلمان، وذلك في إطار عملية سياسية شاملة.

وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

توفي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم 16 دجنبر 2023، عن عمر ناهز 86 عاما.

تقييم السيرة الذاتية

تعد سيرة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سيرة حافلة بالإنجازات والتجارب، فقد شغل العديد من المناصب المهمة في الكويت، وساهم في تحقيق العديد من الإنجازات، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي.

ويمكن القول إن الشيخ نواف كان أميراً حكيماً وعادلاً، سعى إلى خدمة بلده والنهوض به في جميع المجالات.