Web Analytics

المغرب يضمن تأهله لمونديال رياضة “الكورفبال” المتظم بتايوان .

16 أكتوبر، 2022 - 01:32 الأخبار الرياضية تابعونا على Lwatan

لوطن.كوم / مراسلة

تمكن الفريق المغربي للكورفبال، من الفوز ببطولة افريقا للكورفبال – شمال وغرب- المنظمة بأبيدجان من 13 إلى 15 أكتوبر الجاري من طرف الاتحاد الدولي للكورفبال.

هذا وضمن المنتخب ورقة التأهل لكأس العالم 2023 بتايوان كأول بلد أفريقي، وذلك بعد فوزه بمقابلات ذهاب وإياب ضد المنتخب الإيفواري والمنتخب الغاني، فيما تخلف المنتخب الكاميروني عن المشاركة.

وجاءت نتائج المباريات على الشكل التالي:

المغرب 17 ساحل العاج 10
المغرب 30 غانا 4
غانا 4 المغرب 25
ساحل العاج 13 المغرب 15هذا وستنظم الدورة 20 لكأس العالم للكورفبال بمدينة تايوان في أكتوبر 2023 بمشاركة 20 منتخب.

ويعتبر منتخب الكورفبال المغربي الأكثر احتواء للاعبين من الناظور، ساهموا الرقي به في ظرف وجيز.

جدير بالذكر بأن “الكورفبال” هي رياضة جماعية مختلطة قريبة من كرة السلة، عرفت منذ سنة 1902 بهولندا، والكورفبال تعني “كرة السلة ” باللغة الهولندية، وتمارس اللعبة حاليا في 73 دولة.

وكان انطلاقها بالمغرب، في العام 2012، بعدما أسست جمعية الشباب المتوسطي فرعا للكورفبال بشراكة مع الجمعية المغربية الهولندية للكورال، وبالضبط بالجهة الشرقية (إقليمي الناظور والدريوش)، ويعد النادي المغربي أول فريق بشمال افريقيا والشرق الأوسط يمارس رياضة الكورفبال، وفي سنة 2015 تم تأسيس الجمعية المغربية للكورفبال وأصبحت رسميا عضوة في الاتحاد الدولي للكورفبال IKF.

وحاليا تمارس الكورفبال من طرف 6 أندية بشمال المغرب (الناظور، الحسيمة وطنجة) بأزيد من 300 لاعب و لاعبة، كما تمارس الرياضة بعدة مؤسسات تعليمية بإقليم الناظور في إطار شراكة وقعت بين جمعية الشباب المتوسطي و أكاديمية التعليم لجهة الشرق.