Web Analytics

الملك محمد السادس يدعو إلى وقف فوري للاعتداءات الإسرائيلية وإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط – فيديو

12 نوفمبر، 2023 - 03:35 أخبار العالم تابعونا على Lwatan

ندد الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، ودعا إلى وقف فوري لها، وإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في خطاب وجهه الملك محمد السادس إلى المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي انعقدت في الرياض، اليوم السبت، بدعو من المملكة العربية السعودية.

وقال الملك محمد السادس في خطابه: “إن انعقاد هذه القمة الاستثنائية العربية الإسلامية، يأتي في سياق مشحون بالتوتر واستمرار المواجهات المسلحة التي يعرفها قطاع غزة، وما تخلفه من آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين، ومن تخريب ودمار وحصار شامل، في خرق سافر للقوانين الدولية وللقيم الإنسانية“.

وأضاف الملك محمد السادس: “إنني إذ أدين هذه الاعتداءات الإسرائيلية، التي تستهدف المدنيين العزل، وتتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية، وتشكل انتهاكا سافرا لحقوق الإنسان الفلسطيني، فإنني أشدد على أن السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط هو السبيل الوحيد لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وتحقيق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة“.

وتابع الملك محمد السادس: “وعليه، فإنني أدعو إلى تغليب منطق العقل والحكمة، من أجل إقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، لما فيه أمن واستقرار جميع شعوب المنطقة“.

رد فعل المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة على خطاب الملك محمد السادس

وقد لقي الخطاب الملكي استحسانا كبيرا من قبل المشاركين في القمة، حيث أكدوا على أهمية موقف المغرب الداعم للقضية الفلسطينية، والتزامه بحل الدولتين كخيار استراتيجي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية قد بحثت الوضع في الأراضي الفلسطينية، وأكدت على رفضها للاعتداءات الإسرائيلية، ومطالبتها بوقف فوري لها، وإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.