الموت يخطف أسطورة كرة القدم الألمانية “القيصر” فرانتس بكنباور

8 يناير، 2024 - 18:08 الأخبار الرياضية تابعونا على Lwatan

أ،ف،ب

توفي أسطورة كرة القدم الألمانية فرانتس بكنباور، بطل العالم كلاعب عام 1974 وكمدرب في 1990، الأحد عن 78 عاماً، بحسب ما أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم الإثنين.

اعتزل بكنباور، قائد منتخب ألمانيا الغربية في سبعينيات القرن الماضي ومدرب “دي مانشافت” بين 1984 و1990 والإداري السابق في نادي بايرن ميونيخ في التسعينيات، من الحياة العامة في السنوات الأخيرة بسبب مشكلات صحية.

ويعتبر بكنباور أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ، حيث كان يتمتع بمهارات فنية عالية وقدرات دفاعية قوية، كما كان قائداً ملهماً للمنتخب الألماني.

وتوج بكنباور بكأس العالم مع ألمانيا الغربية في عامي 1974 و1990، كما فاز مع بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.

وأعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن حزنه لوفاة بكنباور، قائلاً “وفاة فرانتس بكنباور خسارة كبيرة لكرة القدم الألمانية والعالم بأسره”.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إن “بكنباور كان أسطورة حقيقية في كرة القدم، وسوف تبقى ذكراه خالدة”.

أضاف إنفانتينو “كان بكنباور لاعباً رائعاً ومدرباً عظيماً، كما كان شخصية مميزة في المجتمع”.

وختم إنفانتينو “أتقدم بأحر التعازي إلى عائلته وأصدقائه وعشاقه في جميع أنحاء العالم”.

ولد بكنباور في مدينة كارلسروه الألمانية عام 1945، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي كارلسروه في عام 1964، قبل أن ينتقل إلى بايرن ميونيخ في عام 1965.

ولعب بكنباور مع بايرن ميونيخ لمدة 12 عاماً، وفاز معه بلقب الدوري الألماني خمسة مرات، ولقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، بالإضافة إلى لعبه مع منتخب ألمانيا الغربية في 103 مباراة، وسجل 15 هدفاً.

وقاد بكنباور منتخب ألمانيا الغربية للفوز بكأس العالم عام 1974، حيث سجل هدف الفوز في المباراة النهائية أمام هولندا.

وعاد بكنباور لقيادة منتخب ألمانيا الغربية للفوز بكأس العالم مرة أخرى عام 1990، حيث قاد الفريق للفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية.

وبعد اعتزاله اللعب، اتجه بكنباور إلى التدريب، وتولى تدريب منتخب ألمانيا الغربية بين عامي 1984 و1990، وقاد الفريق للفوز بكأس العالم عام 1990، كما عمل أيضاً كإداري في نادي بايرن ميونيخ، وتولى منصب الرئيس التنفيذي للنادي بين عامي 2002 و2009.

ويعتبر بكنباور أحد أشهر الرياضيين في ألمانيا، وأحد أكثر الشخصيات الرياضية شعبية في العالم، فيما أشارت مصادر إعلامية أنه ستقام مراسم تأبين بكنباور في مدينة ميونيخ الألمانية يوم السبت المقبل.