الناظور : ال UMT تطالب بإقالة المندوب السامي للمقاومة.

18 يونيو، 2023 - 11:42 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

طالب الإتحادين الإقليميين لنقابات كل من الناظور والدريوش التابعين للإتحاد المغربي للشغل ، بإقالة وإعفاء المندوب السامي ( مصطفى لكثيري ) من مهامه على رأس المتدوبية وفتح المجال أمام كفاءات وطنية لتدبير ذات المؤسسة.

وأشارت ذات الجهات في بلاغ لها إلى “إسترزاق” المندوب السامي من المحطة التاريخية لمعركة أنوال ، مؤكدة عزمها تخليد ذكراها بالدريوش وفق برنامج سيعلن عنه لاحقا .

هذا وأكد المكتبان النقابيان على أن المعركة ستبقى مفتوحة مع لكثيري تضامنا مع عثمان السركوح عضو المكتب الاقليمي للشبيبة العاملة المغربية بالناظور و أمين مال المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي المندوبية السامية لقدماء المحاربين و جيش التحرير وعضو المكتب الجهوي للإتحاد النقابي للموظفين بالشرق، الذي جرى إتخاذ قرار توقيفه عن العمل لمدة 6 أشهر بموجب قرار مجلس تأديبي “صوري”…

وفيما يلي نص البلاغ المتوصل به :

يتابع الإتحادين الإقليمين لنقابات كل من الناظور والدريوش التابعين للاتحاد المغربي للشغل، مسلسل التضييق على الحريات النقابية الذي يمارسه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والذي أثخنه المنصب، وأنسته موائد الرباط قوانين البلاد وأعرافها.
فبعد استهدافه لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل وعموم الموظفات والموظفين بذات المرفق العمومي، وتسخيره كل الوسائل من أجل الانتقام منهم، عبر التنقيلات التعسفية، والحرمان من الترقي والإلزام بالعمل في ظروف غير إنسانية وإجراءات أخرى مشوبة بالشطط في استعمال السلطة، وتدخل في إطار التضييق على الحريات النقابية المضمونة بنص الدستور والقوانين والمواثيق الجاري بها العمل، ها هي المندوبية السامية لقدماء المحاربين و جيش التحرير تدخل منعرجا خطيرا، حيث تم التأشير، يوم الجمعة 9 يونيو 2023، ـــــ في مجلس تأديبي صوري وباطل وبدون أساس قانوني ـــــ على عقوبة توقيف لمدة ستة أشهر في حق المناضل عثمان السركوح عضو المكتب الاقليمي للشبيبة العاملة المغربية بالناظور و أمين مال المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي المندوبية السامية لقدماء المحاربين و جيش التحرير وعضو المكتب الجهوي للإتحاد النقابي للموظفين بالشرق.
وأمام هذا المنزلق الخطير، وفي ظل صمت الجهات التي يفترض أن تتدخل لوضع حد لتجبر هذا المندوب، فإن مكتبي الاتحادين الاقليميين بالناظور والدريوش:

  1. يثمنان المواقف الواضحة للأمانة تجاه هذه الانتهاكات المسجلة في حق المناضلين، ويعلنان عن انخراطهما الفعلي في النداء الوطني من أجل التصدي لمسلسل التضييق على المناضلين النقابيين داخل المندوبية.
  2. يؤكدان أن سلوك المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يعاكس القانون وقواعد التدبير السليم للمرفق العمومي، ويضرب التزامات المغرب في مجال الحقوق الشغلية وحقوق الانسان عرض الحائط، وينبهان إلى أن هذا التضييق على الحريات النقابية ارتقى إلى مرتبة حرب معلنة على العمل النقابي الجاد ببلادنا.
  3. يطالبان بإقالة هذا المندوب وإعفائه من مهامه، وإعطاء الفرصة للكفاءات الوطنية لتسيير هذا المرفق المرتبط بتاريخ المقاومة المشرف لبلادنا وشعبنا، خاصة وأن التجربة أثبتت بأن هذا المنصب أكبر من أن يتولاه من يعادي أبناء المقاومين وكل المساهمين في تحرير الوطن.
  4. ‏ يعتبران بأن المعركة ضد هذا المندوب باتت مفتوحة بالنسبة لمناضلات ومناضلي الاتحادين الاقليمين، ولن يترددا في خوض كل الأشكال النضالية دفاعا عن الأخ عثمان وكل ضحايا عنجهية المسؤول الأول عن هذا الوضع.
  5. يعلنان عن تخليد ذكرى معركة أنوال هذه السنة بشكل مشترك بالدريوش من خلال برنامج سيكون موضوع بلاغ لاحق، وذلك لقطع الطريق على مسلسل الاسترزاق بهذه المحطة الخالدة من طرف المندوب السالف الذكر.
    وفي الأخير يدعو الاتحادين الاقليميين بكل من الناظور والدريوش قواعدهما إلى المزيد من الوحدة والتضامن والتعبئة والاستعداد لتنفيذ كل المبادرات النضالية ردا على هذا الاعتداءات التي يمارسها المندوب السالف الذكر ضد مناضلي الاتحاد.
    عاش الاتحاد المغربي للشغل
    عن المكتبين الاقليميين حرر بتاريخ: 16 يونيو 2023