الناظور: بوطيب يستعرض أهم خطوط الدورة 11 للمهرجان الدولي للسينما

9 ديسمبر، 2022 - 23:54 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

كشف رئيس مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، المنظم للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، اليوم الجمعة 9 دجنبر الجاري، عن أبرز خطوط برنامج النسخة ال 11 المرتقب تنظيمها من 12 إلى غاية 17 من الشهر الجاري .

وذلك خلال ندوة صحفية حضرها رئيس الجهة المنظمة مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، ومديرة المهرجان، ومسؤول التواصل مع الإعلام.

وأفاد رئيس المركز،عبد السلام بوطيب، أن حفل الافتتاح سيحتضنه منتج”أطاليون” السياحي، مساء الاثنين القادم 12 دجنبر الجاري، بحضور شخصيات سياسية وحقوقية هامة تنتمي للقارات الخمس، بالإضافة إلى صناع السينما المشاركين في المسابقات الرسمية لهذا الملتقي الثقافي والفني الدولي الذي يعد أكبر تظاهرة تحتضنها الناظور على مدار ال 11 سنة الماضية.

وبالإضافة إلى المنافسات الرسمية بين الأفلام المشاركة، ينظم مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم يوم 13 دجنبر بالناظور، ندوة دولية حول موضوع “المغرب وإسبانيا وأمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية لجهود بناء السلام في العالم” يؤطرها ساسة وحقوقيون ينتمون لإسبانيا وأمريكا اللاتينية ضمنهم بيروفيين للمساهمة في تسليط الضوء على الجوانب النبيلة للسياسات البرلمانية والثقافية والفنية كنماذج للتأثير لصالح السلم والأمن الدوليين ( على حد تعبير بوطيب ).

هذا ومن المنتظر أن يجري إطلاق “إعلان الناظور من أجل السلام العالمي”
بهدف تغذية التفكير لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين المغرب وإسبانيا وبلدان برلمان الأنديز وجميع دول أمريكا اللاتينية، على أمل أن يشكل هذا الثلاثي جسرا للتعاون مع البلدان الإفريقية.

جدير بالذكر، أن أيام المهرجان ستكون من 12 إلى 17 دجنبر، تحت شعار “لنعد إنارة النجوم” في الوقت الذي أختيرت الدكتورة ليلى أمزيان من قبل المكتب التنفيدي للمركز رئيسة شرفية للدورة في الوقت الذي سيجري فيه تكريم لطيفة لعنان وإعتبارها ضيفة المدينة للدورة إلى جانب تكريم وجوه محلية ووطنية ودولية .

هذا كما سيجري تنظيم جولات لضيوف المهرجان لمجموعة من المؤسسات الإجتماعية والآقتصادية والثقافية وغيرها في إطار التعريف بمؤهلات المنطقة والترويج لها .

وجدير الإشارة له أن مجموعة من وزراء حكومة أخنوش ضمنهم الناطق الرسمي باسم الحكومة ضمن ضيوف الدورة إلى جانب رئيسي كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين وشخصيات وازنة .