Web Analytics

الناظور : جمعيات القنص تحتج لدى المدير العام لوكالة المياه والغابات.

14 أكتوبر، 2022 - 12:42 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

رشيد أحساين / lwatan.com

توصلت جريدة lwatan.com بنسخة من عريضة ” تنديد وإحتجاج” موقعة من قبل جمعيات للقنص تنشط بتراب إقليم الناظور، موجهة للمدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات .

وحسب الوثيقة المتوصل بها ، فإن ذات الجمعيات تطالب بفتح تحقيق في ” واقعة إستفادة جمعيات بعينها من عمليات إحاشة الخنزير البري الذي أعلن عن فتح مجال الإستفادة للجمعيات المعنية من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذالك قبل أن يفاجأ المشتكون بملئها في وقت إطلاقها ليتعذر بعد ذالك على باقي الجمعيات بشكل أثار الشكوك في أوساط القناصة…”.

وأشارت ذات التنضيمات المشتغلة في مجال القنص لوجود إتجار للإستفادة من عمليات إحاشة الخنزير بعد إحتكارها من قبل الجهات المستفيدة وهي ذاتها التي كانت تستفيد من عمليات سابقة وهي موثقة بسجلات مصالح المديرية ( على حد تعبير موقعي العريضة ).

 

وفيما يلي نص الشكاية المتوصل بها :

الناظور بتاريخ : 12 أكتوبر 2022

إلى السيد : المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات

الموضوع : عريضة تنديد وإستنكار .

سلام تام بوجود مولانا الإمام ، وبعد.

تبعا لما جاء من قرارات من مصالح الوكالة الوطنية للمياه والغابات ، بخصوص إستفادة جمعيات القناصة المرخص لهم مزاولة الهواية، من عمليات إحاشة الخنزير البري بمجموعة من المناطق المغربية رفعا للضرر بالنقط السوداء ، وضمنها تعبئة إستمارة طلب الإستفادة عبر المنصة الإلكترونية ، وبعد تثميننا للمبادرة الرامية في أبعادها من تمكين القناصة من خلال إطاراتهم المدنية من حقهم في الإستفادة من عمليات الإحاشة بالتساوي وتنظيم المجال، على أساس إستفادتنا كجمعيات من دورات تكوينية في الإطار وهو ما تم التأكيد عليه في إجتماعات جمعتنا بمسؤولي المديرية الإقليمية بالناظور.

السيد المدير العام ، لن ننكر إستغربنا من عدم تمكننا من تعبئة الإستمارة وكون الأخيرة جرى تعبئتها من خارج الإطارات المشتغلة في المجال على صعيد إقليم الناظور ، مع تسجيلنا لإستحالة الولوج للمنصة الإلكترونية المخصصة لذالك مع حصر المستفيدين في أسماء معروفة بطريقة ما وهي الطريقة التي حرمت مختلف التنظيمات المدنية من الإستفادة من العملية.

وفي الصدد إرتأينا نحن الهيآت الموقعة أسفله أن نعرب لكم عن إحتجاجنا من خلال عريضة موقعة منددين بمثل هاته الممارسات التي كنا نعتقد صادقين أنها قد تتراجع بعد مبادرة الإستمارة المفتوحة عبر المنصة الخاصة بالمديرية ، إلا أننا لمسنا وبكل أسف إستمرار ذات السلوكيات التي تدخل في خانة “السمسرة” و”المحسوبية” وهي التي تؤجل إستفادة الإطارات المشتغلة في المجال ومن خلالها منخرطوها في الإستفادة من حقوقهم المشروعة وضمنهم حق الإستفادة من عمليات الإحاشة .
وعليه نطالبكم بالإشراف المباشر على فتح تحقيق في الواقعة وتحديد المسؤوليات للثقة التي حضيتمم بها من قبل جلالة الملك نصره وأيده .

هذا مع العمل على إخطارنا بما جرى من خلال المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالناظور ، خصوصا وأنه جرى تعبئة الإسمارة من نفس القناصة المستفيدين من عمليات الإحاشة في أوقات سابقة في ظرف قياسي يطرح أكثر من علامة إستفهام خصوصا وأن مصادر متطابقة تؤكد الإتجار في العمليات.

هذا كما نلتمس منكم في إطار التأكيد على ما سلف التوقف عند ساعة إطلاق المنصة وتعبئتها من قبل مستفيدين بحد ذاتهم وهو ما يطرح علامة إستفهام بخصوص مصادر المستفيدين.

وفي إنتظار ذالك تقبلوا فائق التقديرات والإحترام.

الإطارات الموقعة :

الصورة لعبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات