الناظور : محامون يطالبون بتغيير تسمية ” إتحاد المحامون العرب “!!

19 ديسمبر، 2021 - 12:52 الرئيسية تابعونا على Lwatan

لوطن.كوم

طالب مجموعة من المحامين بالنّاظور، في رسالة موجهة إلى رئيس “اتحاد المحامين العرب” وأعضاء مكتبه، من قبل عبد القادر بنحياتي نقيب هيئة المحامين بالناظور ،بإعادة النظر في تسمية الاتحاد وتغييرها إلى “اتحاد محامي شمال إفريقيا والشرط الأوسط”.

وجاء في الرسالة ذاتها، الموجهة إلى الرئيس بمناسبة إنعقاد اجتماع
للمكتب الدائم لاتحاد “المحامين العرب بالناظور يومه السبت 18 دجنبر الجاري بمدينة الناظور، أن “شعوب شمال إفريقيا ذات أصول أمازيغية، وتسمية اتحادنا باتحاد المحامين العرب هي تسمية عنصرية تلغي الهويات المتنوعة للمحامين الذين يضمهم الاتحاد”.

كما اعتبرت الرسالة أن التسمية “لا تحترم شعوب المنطقة، خاصة الشعب الأمازيغي والشعب الكردي، في ظل الاعترافات المتتالية لدساتير دول شمال إفريقيا باللغة والهوية الأمازيغيتين للأرض والشعوب”.

وأضافت الوثيقة ذاتها والتي إطلعت عليها “لوطن.كوم“ الإبقاء على هذه المنظمة بنفس التسمية هو نوع من أنواع التمييز تجاه الأعراق غير العربية، ما يتعارض مع أهداف ومبادئ هذه المنظمة التي تدعو إلى التسامح وتوطيد أواصر الصداقة بين شعوب المنطقة”.

وفي الصدد كشف خالد أمعيز المحامي بهيئة الناظور ، أن الوثيقة/ البيان الموجه لرئاسة الإتحاد جرى التوقيع عليها من قبل عدة نقباء ونقباء سابقون بالمغرب، يدعون إلى إعادة النظر في اسم هذا الاتحاد، كون التسمية تتضمن اقصاء و إلغاء وتهميشا لباقي مكونات المحيط الجغرافي الذي يظمه الاتحاد، أمازيغا وأكراد.. وهو اقصاء لعدة هويات”.

وجدير الإشارة له أن مدينة الناظور إحتضنت اجتماع للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب تحت شعار “الوحدة العربية دعامة أساسية للتقدم” ، بحضور نقباء جميع هيئات الدول المشكلة له بدءا من موريطانيا وصولا الى العراق.