بعد فوضى المعارض التجارية بالناظور ..إطارات تراسل عامل الإقليم وأخرى تتوجه لوزير الداخلية.

5 أغسطس، 2023 - 04:04 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

في سياق تداعيات ترخيص وكالة مارتشيكا لجمعية “الإزدهار” بإقامة معرض تجاري بفضاء كورنيش مدينة الناظور ، وما واكبه من إنتقادات لسعيد زارو المدير العام للوكالة ولمسؤولي المجلس الجماعي للمدينة ومسؤولي الإدارة الترابية، وإتهامهم ب”التواطئ على خرق القوانين والدوريات الخاصة بتنظيم المعارض التجارية” و” التشجيع على الفوضى ..”.

علم لدى جريدة “لوطن.كوم” أن إحدى الإطارات المدنية النشطة بتراب إقليمي الناظور والدريوش، تقدمت الأسبوع الجاري بملتمس كتابي لعامل إقليم الناظور قصد فتح تحقيق في ظروف وملابسات الترخيص للجمعية المشار لها لتنظيم معرض تجاري من 5 إلى غاية 10 من شهر غشت الجاري .

كما طالبت ذات الجمعية بتدخل عامل الإقليم لوضع حد لفوضى المعارض التجارية لما لها من تبعات مستقبلية .

من جهة أخرى أفاد ناشط جمعوي أنه يجري صياغة مراسلة لوزير الداخلية لوضعه في صورة الحدث وسابقيه من المعارض التجارية المنظمة صيف السنة المنصرمة والتي حقق منظموها أرباح مالية مهمة مستغلين في ذالك مناسبات وأحداث وطنية لها مكانتها الخاصة والمفترض أن تكون خارج المزايدات وأن لا يجري التحايل بإسمها ( على حد تعبير متحدث الجريدة ).

وكشف ذات المصدر خلال إتصاله ب”لوطن.كوم” على خلفية مقالة سابقة تحت عنوان : أصوات تحمل عامل إقليم الناظور مسؤولية “عشوائية المعارض التجارية”، أن منظمي المعرض حددوا مبالغ مالية مهمة لكل مشارك تراوحت ما بين 3000 و 5000 درهم بمبلغ إجمالي تجاوز ال 40 مليون سنتيم وهو ما يؤكد أن النشاط المعلن عنه تجاري محض ، خصوصا وأن الجمعية المشار لها لم يسبق وأن ساهمت في تنشيط الساحة المحلية بإستثناء الدورة الأولى والثانية المنظمة بذات التاريخ من السنة المنصرمة والحالية ( يضيف متحدث الجريدة).

هذا ولم يستبعد ذات المصدر وجود تواطآت ومصالح متبادلة ومشتركة فيما بين الجهة المنظمة والجهات المعنية بالنظر إلى المبالغ المالية الهامة والمتحصل عليها.

وفي الصدد رفض ذات الناشط المقيم بإحدى الدول الأوربية إستغلال الجالية المغربية في مثل هاته الأنشطة ، إلى جانب إستغلال مناسبات وطنية لها رمزيتها وقدسيتها ، معربا عن ذالك بالقول ” لي بغا التجارة الله يعاونوا ، غير يخلي عليه الجالية وعيد العرش فالتيقار وبلا ما يخلط الحابل بالنابل..”.