تحديد موعد تحري هلال شهر ذي الحجة بالمغرب

17 يونيو، 2023 - 16:09 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

متابعة

تشهد المملكة المغربية في الأيام القادمة اهتماما كبيرا بعملية مراقبة هلال شهر ذي الحجة للعام الحالي 1444 هـ. من المتوقع أن تتم هذه العملية بعد غروب شمس يوم الأحد المقبل، الموافق الثامن عشر من يونيو الحالي.

تنتظر الجهات الرسمية في المملكة، ولاسيما وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إصدار بلاغ رسمي بهذا الصدد لتحديد بداية الشهر الهجري الجديد وأول أيام عيد الأضحى المبارك في المغرب. يتم ذلك استنادا إلى رؤية هلال شهر ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى بالمغرب

وفي حال تمت رؤية الهلال مساء يوم الأحد، فإن عيد الأضحى المبارك في المملكة المغربية سيصادف يوم الأربعاء الموافق للثامن والعشرين من يونيو الحالي.

أما إذا استمر شهر ذي القعدة للثلاثين يوما، فسيكون عيد الأضحى في المملكة يوم الخميس الموافق للتاسع والعشرين من يونيو.

تعد عملية مراقبة هلال شهر ذي الحجة مناسبة مهمة في العديد من الدول الإسلامية، حيث يحرص المسلمون على معرفة بداية هذا الشهر الهجري الكريم، الذي يتزامن مع فترة إقامة فريضة الحج وأداء مناسكها في مكة المكرمة.

ويأتي هذا في إطار حرص المسلمين على التزام التقويم الهجري في قضاء أمور دينهم ومعرفة تواريخ الشهور الهجرية الهامة. كما يسعون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وأداء الشعائر الدينية المرتبطة بهذه المناسبة الهامة في الإسلام.

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك لتخليد ذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام، حيث قدم النبي إبراهيم تضحية ابنه إسماعيل تعبيرا عن طاعته لله.