Web Analytics

تحويلات مغاربة العالم تسجل رقما قياسيا جديدا في 2023

30 ديسمبر، 2023 - 02:24 الرئيسية تابعونا على Lwatan

متابعة

ارتفعت تحويلات مغاربة العالم في المغرب بنسبة 4.4% في متم نونبر الماضي، لتصل إلى 105.4 مليار درهم، وذلك وفق التقرير الشهري لمكتب الصرف، لتتجاوز بذلك الرقم القياسي السابق المسجل في العام الماضي.

وساهمت هذه التحويلات في دعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، الذي يتوقع بنك المغرب أن يصل إلى 360,9 مليار درهم في نهاية العام الجاري.

وكانت تحويلات مغاربة العالم قد سجلت رقما قياسيا جديدا في العام الماضي، إذ قفزت إلى 109,15 مليار درهم، بزيادة بنسبة 16,5 في المائة.

وتوقع بنك المغرب عقب اجتماع مجلسه في التاسع عشر من دجنبر الجاري، أن تقفز تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في متم العام الحالي إلى 112,8 مليار درهم.

ومن جانبه توقع البنك الدولي أن ترتفع تحويلات مغاربة العالم في اتجاه المملكة بنسبة 8,6 في المائة، لتصل إلى 12,1 مليار دولار في عام 2023، أي حوالي 120 مليار دولار، مما يحافظ على المسار التصاعدي على مدى السنوات السبع الماضية.

وأفاد البنك الدولي في آخر تقرير له حول الهجرة والتنمية بأن تدفقات التحويلات المالية لمغاربة العالم نحو المملكة تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مما وفر مصدرا حيويا للدخل للأسر المغربية خلال جائحة كوفيد-19.

كما أن وتيرة التحويلات عرفت زيادة كبيرة خلال هذا العام، مفسرا ذلك بتضامن المغاربة المقيمين بالخارج مع بلدهم الأم بعد زلزال 8 شتنبر.

أهمية تحويلات مغاربة العالم

تلعب تحويلات مغاربة العالم دوراً مهماً في دعم الاقتصاد المغربي، حيث تمثل مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة. كما أنها ساهمت في الحد من الفقر والبطالة في المغرب، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبحسب تقرير للبنك الدولي، فإن تحويلات مغاربة العالم تمثل حوالي 9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، وتوفر مصدراً حيوياً للدخل للأسر المغربية.