جريدة فرنسية ترد على قرار المغرب طرد صحفييها خلال تغطية تداعيات زلزال الحوز!!.

23 سبتمبر، 2023 - 23:10 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أقرت صحيفة “ماريان” الفرنسية ، التي يعمل بها الصحفيان الفرنسيان المطرودان من المغرب، بعدم توفر موفديها على الاعتماد الصحافي.

وأوضحت ذات الصحيفة في رد مكتوب، أنه” وفقا للسلطات المغربية، فإن الصحفيين اللذين أرسلتهما “ماريان” إلى المغرب ويتعلق الأمر بكل من “كوينتين مولر” و”تيريز دي كامبو”، وهي مصورة صحفية مستقلة جرى طردهما يوم الأربعاء 20 سبتمبر لسبب واحد ويتعلق بكونهما لم يكن لديهما أي اعتماد أو ترخيص قانوني للقيام بأي تغطية في المغرب”، موضحة أن هذا هو التفسير الذي قدمه المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، الخميس 21 سبتمبر.

واعتبرت الصحيفة أن التبرير الذي قدمه بايتاس، “حجة زائفة،”، مبرزة أن العديد من الصحافيين بالمغرب وعلى رأسهم المراسلين الأجانب يشتغلون في تغطية الأحداث دون الحاجة لتوفرهم على اعتمادات صحفية.

وأضافت الصحيفة أن “المغرب الذي  يحتل الرتبة 144 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة معروف بأنه أحد البلدان التي تخلى فيها الصحفيون منذ فترة طويلة عن فكرة طلب أي موافقة لأن هذه الطلبات تظل دائمًا دون رد، إلا إذا تعلق الأمر بشيء آخر  كتقرير إعلاني يسلط الضوء على جمال المناظر الطبيعية وتميز طعام البلد. ( على حد تعبير مسؤولي الصحيفة ).

واستعانت “ماريان” بتصريح ثيريزا دي كامبو، أحد الصحفيين المطرودين والتي قالت “أستطيع أن أؤكد لكم أنه من بين مئات الصحفيين الذين قدموا في الأيام الأخيرة لتغطية آثار الزلزال، كان القليل منهم فقط لديه اعتماد صحفي”.

وجدير الإشارة له ، أن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، كان قد قال إن الصحفيين دخلا المغرب بغرض السياحة ولا يتوفران على اعتماد صحفي أو ترخيص للعمل، ما دفع بالسلطات إلى ترحيلهما.

وشدد بايتاس، خلال رده على أسئلة الصحافيين الخميس الماضي، على أن “المغرب بلاد للحرية والشفافية”، مشيرا إلى أن “أكثر من 310 صحافيين أجانب يمثلون 90 وسيلة إعلام دولية غطوا وقائع الزلزال”.

وأكد المتحدث أن الصحافيين الأجانب “عملوا بشفافية وحرية تامة، كما أجروا اتصالات مع المواطنين والضحايا”، مبرزا أن “المغرب يؤكد من جديد أنه يحترم حرية الصحافة، وأنه لا يوجد صحافي يتعرض لضغوط من أي نوع”.

وتابع الناطق الرسمي بأن ربع هؤلاء الصحافيين الأجانب، أو 78 مراسلا يمثلون 16 وسيلة إعلامية، كانوا فرنسيين”، وقال: “تم اعتماد 13 منهم خلال الزلزال، وثلاثة لديهم اعتماد دائم، رغم حقيقة أن التغطيات الإعلامية من قبلهم، في بعض الحالات، لم تكن موضوعية”.