Web Analytics

زيت الزيتون على الريق: 10 فوائد صحية مثبتة علميًا

19 ديسمبر، 2023 - 07:36 لها تابعونا على Lwatan


زيت الزيتون هو أحد أكثر الزيوت شعبية في العالم، ويستخدم في الطهي وصناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. كما أنه معروف بفوائده الصحية العديدة، والتي تعود إلى محتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك.

يُعتقد أن تناول زيت الزيتون على الريق يعزز من فوائده الصحية، حيث يكون الجسم أكثر استعدادًا لاستقبال العناصر الغذائية في هذا الوقت. وفي هذا الموضوع، سنتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون على الريق.

فوائد زيت الزيتون على الريق

  1. تحسين صحة القلب:

يعد زيت الزيتون من الدهون الصحية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

  1. تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي.

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يساعد زيت الزيتون على تليين الأمعاء، مما يسهل من عملية الهضم ومنع الإمساك. كما أنه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

  1. تعزيز صحة البشرة:

يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة ومنع الجفاف، كما أنه قد يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أنه يمكن استخدامه كعلاج طبيعي لحب الشباب.

  1. تعزيز صحة الشعر:

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر وحمايته من التلف، كما أنه قد يساعد على زيادة نمو الشعر. كما أنه يمكن استخدامه كعلاج طبيعي لقشرة الرأس.

  1. فقدان الوزن:

يساعد زيت الزيتون على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم. كما أنه قد يساعد على زيادة معدل الأيض.

  1. تحسين وظائف المخ:

يساعد زيت الزيتون على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يحسن من الذاكرة والتركيز. كما أنه قد يساعد على حماية الدماغ من التلف المرتبط بالعمر.

  1. تعزيز صحة العظام:

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ، وهو فيتامين مهم لصحة العظام. كما أنه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

  1. تقليل الالتهابات:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. كما أنه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

  1. تحسين صحة المناعة:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المناعة. كما أنه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

طريقة تناول زيت الزيتون على الريق

يُفضل تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز على الريق، قبل تناول أي شيء آخر. كما يمكن تناوله مع عصير الليمون أو العسل.

نصائح لتناول زيت الزيتون على الريق

  • يُفضل استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز، والذي يتم استخراجه عن طريق الضغط على الزيتون دون استخدام الحرارة أو المواد الكيميائية.
  • يُفضل تناول زيت الزيتون على معدة فارغة، قبل تناول أي شيء آخر.
  • يُفضل تناول زيت الزيتون ببطء، واستنشاق رائحته القوية.

إرشادات السلامة

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أو الانسداد الصفراوي تجنب تناول زيت الزيتون على الريق.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الزيتون أو أي من مكوناته تجنب تناوله.

وتشير الدراسات إلى أن تناول زيت الزيتون على الريق قد يعزز من فوائده الصحية، ويوفر العديد من الفوائد للجسم، بما في ذلك تحسين صحة القلب وجهاز المناعة والجهاز الهضمي والبشرة والشعر والعظام.