Web Analytics

ساكنة الناظور تترقب إعادة فتح مليلية بدون تأشيرة

13 ديسمبر، 2023 - 10:45 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

تترقب ساكنة إقليم الناظور، قرار السماح لها بدخول مدينة مليلية المحتلة بدون تأشيرة، وذلك في وقت يتم فيه الحديث عن زيارة وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى المغرب، وملاقاه نظيره المغربي، ناصر بوريطة.

وكانت ساكنة إقليم الناظور، دائمة الولوج إلى الثغر المحتل، إذ هناك من كان يتخذ من التهريب المعيشي وسيلة لكسب قوت العيش، فيما آخرون كانوا يقصدونه من أجل التبضع وقضاء الوقت.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه الإعلان بشكل رسمي عن موعد السماح لساكنة إقليم الناظور بدخول المدينة السليبة، تحدثت تقارير إعلامية إسبانية، عن زيارة ألباريس إلى المغرب، مشيرة إلى أنه سيباحث مع وزير الخارجية المغربي قضايا مثل إعادة فتح الجمارك في مليلية وسبتة، وترسيم حدود المياه الإقليمية ومشكلة الهجرة.

وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن زيارة ألباريس إلى المغرب، ستستمر لمدة 24 ساعة، مما يبرز أهميتها، حيث تعد أول زيارة رسمية له في هذا المجلس التشريعي، والتي تأتي بدعوة من المغرب.

وعلى الرغم من أن المصادر لم تقدم مزيداً من التفاصيل حول القضايا التي ستتم مناقشتها بين الوزيرين، إلا أن سانشيز ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، أعربا خلال المحادثة الهاتفية التي أجريت في 28 نونبر عن استعدادهما “لتعزيز جدول الأعمال الثنائي المتفق عليه بالفعل واستكشاف الفرص الجديدة التي توفرها هذه العلاقة المتجددة”.

متابعة