“شاريوت” تعلن عن إكتشاف حقل شمال الناظور بإحتياطي 1.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

27 مايو، 2024 - 11:28 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أعلنت شركة الطاقة البريطانية “شاريوت أويل آند غاز” عن اكتشاف مهم في حقل دارتوا شمال المغرب، حيث كشفت عن احتياطي من الغاز الطبيعي يُقدر بـ 12 مليار قدم مكعب. وجاء هذا الاكتشاف من الحفر الناجح لبئر OBA-1، وهو معلم حاسم في حملة الاستكشاف المستمرة لشركة شاريوت. ويُعد هذا الاكتشاف خطوة كبيرة نحو تحقيق طموحات المغرب في الاستقلال في مجال الطاقة وتنويع مصادره.

يأتي ذالك في أعقاب إنجاز آخر لشركة شاريوت، وهو الحفر الناجح لبئر RZK-1 في منطقة Gaufrette، حيث وصل البئر إلى العمق المستهدف وهو 961 مترًا، مما عزز التفاؤل بشأن إمكانات الغاز في المنطقة.

هذا ويعد بئري OBA-1 وRZK-1 جزء من برنامج بئرين نُفذ بموجب ترخيص Loukos Onshore، الذي يشمل حوالي 1794 كيلومتر مربع في شمال المغرب. ويعد هذا المشروع مشتركاً بين شاريوت (30٪)، وإنرجيان (45٪)، والمكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم (ONHYM) (25٪).

حقل أنشويس للغاز، الواقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال الناظور، يعتبر عنصراً أساسياً في هذه الرخصة، حيث يقدر أنه يحتوي على 1.4 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، وفقاً لشركة شاريوت. منذ بدء أنشطتها الاستكشافية في المغرب عام 2018، حققت شركة شاريوت تقدماً كبيراً. وقد عززت الاكتشافات الأخيرة التحديد الأولي لإمكانات حقل دارتوا في عام 2019 بشكل كبير.

هذا و أعرب دنكان والاس، المدير الفني لشركة شاريوت، عن حماسه بشأن التقدم المحرز في المشروع. وأكد على النتائج الواعدة وإمكانية إجراء المزيد من الاستكشافات، مشيراً إلى نية الشركة اختبار “الآفاق المستقلة لاتجاه اكتشافات غاز دارتوا الحالية الموجودة في حقول أخرى”.