Web Analytics

فيديو.. وفد عسكري مغربي رفيع المستوى في إسرائيل

13 سبتمبر، 2022 - 22:24 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

 

وكالات

بدأ المفتش العام للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق، الثلاثاء، زيارة غير مسبوقة إلى إسرائيل، للمشاركة في مؤتمر عسكري دولي.

وجرت مراسم استقبال رسمية للمسؤول المغربي في مقر قيادة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي في مدينة تل أبيب (وسط)، برئاسة أفيف كوخافي.

 

ووصل الفاروق إسرائيل للمشاركة في مؤتمر عسكري دولي ينظّمه الجيش الإسرائيلي حول التجديد والتحديث العسكري.

وبثّ الجيش الإسرائيلي على منصاته في شبكات التواصل الاجتماعي، مراسم الاستقبال التي شملت عزف النشيدين الوطنيَين، واستعراض حرس الشرف.

وبحسب بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (المغربية)، بحث الفاروق وكوخافي سبل تعزيز التعاون بين الجيشين وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والابتكار.

ولفت البيان الذي نشرته وكالة المغرب الرسمية، إلى أنه “بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أجرى بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الأول حول الابتكار في المجال العسكري، مباحثات الثلاثاء، مع رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية”.

وأوضح البيان أنه “خلال هذه المباحثات تطرّق المسؤولان للقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما سبل تعزيز التعاون بين الجيشين وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والابتكار” .

والإثنين، أعلن الجيش المغربي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، مشاركته في مؤتمر دولي في تل أبيب بين 12 و15 شبتنر الجاري.

ولفت الجيش المغربيّ إلى توجّه الفاروق برفقة وفد عسكري رفيع إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، الذي ينعقد بين 12 و15 شتنبر 2022 في تل أبيب.

وبحسب البيان المغربي فإن “المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة”.

وأضاف البيان: “تهدف هذه المشاركة أيضًا إلى إرساء أُسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري”.

والخميس الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي عقد مؤتمر دولي بين 12 و15 شتنبر الجاري بمشاركة عشرات قادة جيوش العالم، بينها دول عربية.

وذكرت نائب متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، إيلا واوية، في بيان، أن المؤتمر هو “الأول من نوعه في إسرائيل”.

وأضافت: “سيستمر لمدة أسبوع، ويتناول آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على الدفاع المتعدد الأبعاد”.

وفي 10 دجنبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.