قناة الرياضية تثير غضب الجماهير المغربية قبل إنطلاق كأس افريقيا

13 يناير، 2024 - 00:12 الأخبار الرياضية تابعونا على Lwatan

متابعة

تستعد المنتخبات الوطنية المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في كوت ديفوار بداية من اليوم السبت 13 يناير الجاري، وبدأت القنوات الرياضية بتحضير حملات إعلامية واسعة لتغطية الحدث الرياضي الأبرز في القارة السمراء.

في المغرب، كانت التوقعات كبيرة بأن تلعب قناة الرياضية، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، دوراً ريادياً في تغطية تحضيرات المنتخب الوطني ومشاركة المنتخب في البطولة، غير أن الواقع كان مغايراً تماماً، حيث قدمت تغطية دون المستوى، وخرجت جماهير المنتخب المغربي مندهشة من ضعف التغطية.

فبدلا من تقديم برامج تحليلية ولقاءات مع اللاعبين والمدربين وتقديم لمحات عن المنتخبات المشاركة في البطولة، اقتصرت القناة على تقديم لقطات مقتضبة من تدريبات المنتخب وإجراء بعض الإستجوابات واللقاءات مع الجماهير.

وحتى في هذا الصدد، لم تكن التغطية دقيقة أو شاملة، حيث غابت الكثير من التفاصيل المهمة عن المباريات والتحضيرات.

في المقابل، تمكنت القنوات العمومية في البلدان المجاورة، مثل الجزائر وتونس ومصر، من تقديم تغطية إعلامية مميزة لتحضيرات المنتخبات الوطنية المشاركة في البطولة، حيث قدمت هذه القنوات برامج تحليلية وتقارير صحفية غنية بالمعلومات، وتمكنوا من مواكبة تحضيرات منتخباتهم البطولة بشكل جيد، دون إغفال جميع المنتخبات المشاركة في هذا العرس القاري.

ويبدو أن قناة الرياضية، تعيش حالة من التراجع، منذ سنوات، حيث لم تستطع مواكبة التطور الذي شهده الإعلام الرياضي في العالم، كما أنها لم تستطع تقديم محتوى إعلامي يلبي تطلعات الجمهور المغربي، الذي ينتظر من القناة العمومية، أن تقدم له التغطية الإعلامية المميزة للأحداث الرياضية الكبرى، سيما وأن بلادنا مقبلة على تنظيم أهم الأحداث الرياضية مثل كأس افريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030 بالإضافة إلى تنظيم كأس افريقيا للصالات شهر أبريل المقبل.

ولعل هذا الفشل، يطرح تساؤلات حول مستقبل القناة، ومدى قدرتها على المنافسة مع القنوات الخاصة، التي أصبحت تفرض نفسها بقوة في مجال الإعلام الرياضي.

قنوات على اليوتيوب تتفوق على القناة الرياضية

ولعل ما يثير الاستغراب أكثر هو أن قنوات على اليوتيوب، وبإمكانيات جد بسيطة، قامت بتغطية لم تقدر عليها قناة عمومية بحجم القناة الرياضية بكامل إمكانياتها المادية واللوجستية والبشرية.

فقد قامت هذه القنوات ببث العديد من البرامج التحليلية للمنتخب المغربي وباقي المنتخبات، كما قامت بمتابعة تحضيرات أسود الأطلس بشكل دقيق وموضوعي.

وهذا ما يؤكد أن القناة الرياضية لديها الكثير لتتعلمه من هذه القنوات، من أجل تقديم تغطية إعلامية متميزة تليق بجمهورها المغربي.