كلية الناظور تحتضن أشغال المؤتمر الدولي للمناطق الرطبة.

21 يوليو، 2023 - 17:13 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

احتضنت الكلية متعددة التخصصات بالناظور، أشغال “النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي حول المناطق الرطبة والمستجمعات المائية والتنمية المستدامة” والمنظم من قبل مختبر OLMAN-BGPE.
انطلقت أشغال المؤتمر بكلمة السيد ازدي موسى عميد الكلية، تلتها كلمة السيد مدير المختبر ومنسق الندوة السيد مصطفى أقضاض.

كانت المشاركة استثنائية بمشاركة حوالي 150 باحثًا مغربيًا وأجنبيًا وبحوالي مائة عرض شفوي وخمسين ملصقات.
استهل الأستاذ أحمد الحساني أشغال الجلسة العلمية الأولى، والتي ترأسها الأستاذ أقضاض مصطفى، بمداخلة بعنوان:
“Explorer le patrimoine naturel du Maroc en Méditerranée: une biodiversité et une géo-diversité exceptionnelles”. (Académie Hassan II des Sciences et Techniques. Rabat)
بعده تناول الكلمة الأستاذ العياشي مصطفى للحديث عن أثر التلوث على التنوع الايكولوجي بمداخلة تحت عنوان:
” Impact de la pollution anthropique sur l’écosystème marin de la méditerranée marocain : Focus sur l’écosystème marin de la méditerranée oriental marocaine (Al
Hoceima-Saïdia. (Institut national de recherches halieutiques. Nador)
بعد استراحة شاي وزيارة ورشة الملصقات استؤنفت أشغال الجلسة الأولى من خلال إلقاء مجموعة من المداخلات حول دور التطور العلمي في تحديد الخصائص الجيولوجية وتحديد التنوع البيولوجي والايكولوجي.
في الفترة المسائية من اليوم الاول تناولت جلسات المؤتمر دراسة دور الجانب القانوني في حماية المحيط البيئي للمناجم ودور التدخل البشري في تراجع التنوع البيولوجي للساحل المتوسطي بجهة الشرق.
في اليوم الثاني من المؤتمر حاولت الأستاذة بشرى لوجيدي (المندوبية الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة بالناظور) فتح الجلسة العلمية من خلال التطرق لأهم التدخلات التي يمكن الاعتماد عليها لحماية المناطق الرطبة بمداخل تحت عنوان:
Integrated Coastal Zone Management (ICZM): A Tool for the Coasta Sustainable Development
وفي مساء اليوم الثاني أبرزت الأستاذة سارة أقضاض (centre national des études spatiales, Toulouse. France) دور الذكاء الاصطناعي في حماية المناطق ذات الاهمية البيولوجية والايكولوجية من المخاطر المهددة لها وذلك من خلال مداخلة بعنوان:
L’IA et le Deep Learning : Un moteur de progrès dans les applications d’observation de la Terre.
وبعدها حاولت الأستاذة Cristina Trenzado Romero (Universidad de Granada, Espagne ) معالجة دور تربية الأحياء المائية في مواكبة الاستهلاك العالمي المتزايد للموارد المائية وأثر مصلحة التعاون الذي تم إنشاؤه بين الحكومتين الإسبانية والمغربية في مواكبة تطوير المشاريع التي تهدف إلى تحسين تربية الحيوانات من حيث صحة الحيوان ورفاهيته.
بعدها ركزت معظم المداخلات في اليوم الثاني من المؤتمر على معالجة دور التغيرات المناخية والتدخلات البشرية في تدهور المناطق الرطبة وتهديد الموارد الطبيعية من التربة والماء والغابة.
انتهت الجلسات العلمية بجلسة ختامية قدم فيها رئيس اللجنة التنظيمية الأستاذ مصطفى أقضاض، شكر اللجنة وامتنانها في إنجاح فعاليات المؤتمر، كما تم تكريم عميد الكلية المقبل على إنهاء فترة قيادته لتسيير الكلية، ومجموعة من جنود الخفاء والدكاترة اللذين ساهموا في نجاح تعزيز أنشطة المختبر.
في اليوم الثالث والرابع من المؤتمر تم تنظيم خرجة علمية لاكتشاف التنوع الجيولوجي والبيولوجي والايكولوجي لإقليمي الناظور والدريوش بحيث تم التركيز على المحطات التالية:

  • المنتزه الايكولوجي للطيور ببحيرة مارشيكا
  • الارث التاريخي لجبل كوركو وبحيرة مارشيكا
  • موقع منجم البانتونيت بموقع ثاعزوث تريبية بجماعة بني سيدل لوطا
  • ميناء الناظور غرب المتوسط وميناء أمجاو للصيد التقليدي
  • محطة عين حمام الشعابي
  • موقع معركة أنوال
  • اكتشاف موقع المارن الميوسيني والصخور البركانية بحوض بودينار
  • موقع الدياتوميت بسيدي الحاج يوسف جماعة أولاد أمغار
  • اكتشاف التنوع البيولوجي والنباتي لغابة القرن بجماعة تمسمان
  • زيارة لعين بني يوسف الوقوف على دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة بجماعة تافرسيت من خلال نموذجي المركز الإقليمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمركز الإقليمي لرعاية وإيوان الأشخاص المسنين.
  • ختام الخرجة العلمية بزيارة المتحف الأثري لعبد الرزاق الوكيلي بمدينة الدريوش.