لأول مرة مذيعة أخبار من الذكاء الاصطناعي تحاور ضيفا على شاشة الجزيرة

11 مارس، 2023 - 19:15 منوعات تابعونا على Lwatan
الذكاء الإصطناعي

للمرة الأولى، التقى مشاهدو برنامج “هاشتاج” على قناة الجزيرة مباشر، مذيعة ذكاء اصطناعي لتقدم فقرة من البرنامج مساء أمس الجمعة.

وحلت مذيعة الذكاء الاصطناعي محل مذيعة البرنامج ميسون الدخيل وأجرت لقاء مع الدكتور طالب الأشقر، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمتخصص في الذكاء الاصطناعي.

وسألت مذيعة الذكاء الاصطناعي الدكتور طالب عن أسباب تخوف البعض من الذكاء الاصطناعي.

وقال طالب إن هناك الكثير من المخاطر التي يجب التنبه إليها عند التعامل مع الأنظمة والنماذج الحديثة من الذكاء الاصطناعي مثل “chatgpt”.

https://youtu.be/gEPz-KAxPNA

وأضاف أن قدرة هذه التكنولوجيا الحديثة على توليد بيانات وهمية، تبدو حقيقية إلى حد بعيد، يمكن أن تضلل الكثير في ضوء صعوبة كشف هذا الأمر في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تقضي على قيام البشر بالعديد من الوظائف، مما سيضر بالكثيرين.

وفي كورويا الجنوبية تتحضر أول مذيعة إخبارية للانضمام إلى فريق عمل قناة “إم بي إن”(MBN).

فأول مذيعة إخبارية تعمل بالذكاء الاصطناعي تنضم قريبا إلى فريق عمل قناة MBN الكورية الجنوبية. والمذيعة المرتقبة تخضع حاليا لتدريبات، تتضمن نبرة صوتها وتعبيرات وجهها، حيث تستطيع مشاركة ألف كلمة في الدقيقة.

وقال مسؤولو القناة إن لديها سرعة في توصيل الأخبار وبفاعلية عالية.

وسينضم لفريق القناة أيضا كاتب صحافي يكتب ويرسل المحتوى لإدارة المنتجين.

هذه التطورات قد تشكل خطرا على مئات العاملين في مجال الصحافة والتلفزيون.

وأطلقت وكالة أنباء شينخوا بالتعاون مع شركة محرك البحث “سوجو”(Sogou) أول مذيعة إخبارية ثلاثية الأبعاد على شكل إنسان بشري في العالم تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في 21 مايو الجاري، للقيام ببث الأخبار ل”الدورتين السنويتين” المنعقدتين حاليا في الصين.

المذيعة الإخبارية ثلاثية الأبعاد، واسمها “شين شياووي”، استنسخ شكلها من مظهر مراسلة بوكالة أنباء شينخوا، وبدعم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، تتمكن من بث الأخبار في الوقت الحقيقي حسب محتوى النص، كما أن تعابير الوجه وحركات الجسم متناسقة مع الصوت في الكلام، وإنها مفعمة بالحيوية.

أطلق سوجو أول مذيع له مستند إلى تقنية الذكاء الاصطناعي في عام 2018، واستمر في تقديم الخدمة الإخبارية لمدة أكثر 500 يوما. مقارنة مع المذيع الثنائي الأبعاد، تكون المذيعة الثلاثية الأبعاد أكثر مرونة وواقعية وقابلية للتحكم فيها، كما تدعم مواقع الكاميرا المتعددة وعمق الميادين المختلفة، ما يجعلها تظهر جسمها بزاوية 360 درجة.

وقالت سوجو إنه يمكن للمذيع الثلاثي الأبعاد القيام ببث الأخبار في الهواء الطلق أو إجراء المقابلات التفاعلية في المستقبل ، إضافة إلى خدمة ترفيه الأفلام والموسيقي والصحة الطبية والتعليم غيرها من المجالات الأخرى.