محمد شكري.. 20 سنة على رحيل الأمّي الذي تربع على عرش الأدب العربي

15 نوفمبر، 2023 - 00:41 ثقافة وفنون تابعونا على Lwatan
محمد شكري

يمر اليوم الذكرى العاشرة لوفاة الكاتب والروائي المغربي محمد شكري، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 15 نونبر 2003 عن عمر ناهز 68 عاماً.

ولد محمد شكري في 15 يوليو 1935 في جماعة بني شيكر بإقليم الناظور، وعاش طفولة قاسية مليئة بالصعوبات والحرمان، حيث والده وهو في سن مبكرة، وعاش مع والدته وشقيقيه في فقر مدقع.

بدأ شكري الكتابة في سن مبكرة، ونشر أول أعماله في عام 1969، وكانت عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان “الخبز الحافي”. حقق الكتاب نجاحاً كبيراً، وترجم إلى العديد من اللغات، ويعد من أهم أعمال الأدب المغربي المعاصر.

واصل شكري الكتابة، ونشر العديد من الأعمال الروائية والقصصية والمسرحية، ومن أشهر أعماله “البحث عن الزمن الضائع” و”الذاكرة المشتتة” و”الليل المقدس” و”الدار الكبيرة”.

تميزت أعمال محمد شكري بجرأة الطرح وصدق الأسلوب، وتناولت موضوعات شائكة مثل الفقر والتهميش والفساد، كما تميزت بأسلوبها السلس والبسيط الذي جعله من أكثر الكتاب العرب شعبية.

تُعد رواية “الخبز الحافي” من أهم الأعمال الأدبية في العالم العربي، وساهمت في شهرة شكري وانتشار أعماله في جميع أنحاء العالم. تروي الرواية سيرة حياة شكري الذاتية، وتتناول طفولته القاسية ونضاله من أجل تحقيق حلمه في أن يصبح كاتباً.

جوائز وتكريمات

حظي شكري بالعديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة “بوكر العربية” عن روايته “البحث عن الزمن الضائع” في عام 2000.

يُعد محمد شكري من أهم الكتاب العرب في العصر الحديث، وقد ترك بصمة واضحة في الأدب العربي، وظلت أعماله خالدة حتى يومنا هذا.

من هو الكاتب محمد شكري؟