مصادر إسبانية : إعادة فتح الحدود مع مدينتي سبتة ومليلية سيكون بداية شهر يونيو.

9 مايو، 2022 - 15:19 الرئيسية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

قال وزير الخارجية الاسباني، خوسيه مانويل إلباريس، في مقابلة صحفية مع الإذاعة والتلفزة الإسبانية RTVE، “أن إعادة فتح الحدود البرية بين المغرب واسبانيا كما كان عليه الحال قبل مارس 2020 قد تكون الصيف الجاي”.

وأضاف ذات المتحدث ضمن تصريحه بالقول” إعادة فتح المعابر الحدودية بين المغرب وسبتة ومليلية ستكون “بشكل منتظم وتدريجي” ، مفيدا أن فوائد كثيرة ستعود على سبتة ومليلية والأندلس وجزر الكناري..

هذا ولم يفوت ذات المسؤول التأكيد على كما أكد المسؤول أن بلاده “دخلت مرحلة جديدة من الثقة مع المغرب على أساس الاحترام المتبادل وعدم اتخاذ قرارات أحادية الجانب”.


ومن جهة أخرى، قال رئيس الحكومة المحلية ف مليلة، إدواردو دي كاسترو، أن كل شيء يعتمد الآن على المغرب وأن “الكرة في ملعب الرباط” ، مشيرا إلى أنه يجب استيفاء سلسلة من الشروط قبل إعادة فتح الحدود، مثل وضع المسافرين عبر الحدود أو بدء تفعيل الجمارك التجارية.

ويرى المراقبون أن إعادة فتح الحدود مع مدينتي سبتة ومليلية سيكون أياما قبل إنطلاق عملية العبور ” مرحبا ” ، خصوصا بعد إتفاق الجانبين المغربي والإسباني على إدراج مينائي المدينتين المحتلين ضمن مناطق العبور لعملية “مرحبا ” .