Web Analytics

موسوعة ويكيبيديا العربية تغلق مؤقتا تضامنا مع غزة

22 ديسمبر، 2023 - 23:13 Uncategorized تابعونا على Lwatan

ياسين الحسناوي

أعلن مجتمع ويكيبيديا العربية، اليوم الجمعة، عن إغلاق مؤقت للموسوعة يوم غد السبت، تضامنا مع ما تتعرض له غزة والشعب الفلسطيني من عدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

جاء قرار الإغلاق بالإجماع من أعضاء مجتمع ويكيبيديا العربية، وذلك تعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، ودعوةً لوقف الحرب ونشر السلام العادل والشامل.

وأوضح المجتمع في بيانه أن الإغلاق سيكون يوم السبت، 23 دجنبر 2023، كما أنه سيتم تغيير شعار ويكيبيديا العربية في الساعات القادمة، ليكون باللون الأسود، وذلك تعبيرا عن الحزن والأسى لما يحدث في فلسطين.

وأضاف المجتمع أن هذا القرار يأتي في إطار مسؤولية ويكيبيديا العربية الاجتماعية، والتزامها بالدفاع عن حقوق الإنسان ونشر السلام.

ومنذ 7 من أكتوبر الماضي، تشن قوات الإحتلال الإسرائيلية حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة “20 ألفا و57 شهيدا و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء بالإضافة إلى ألاف غير معروف مصيرهم”، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للسلطات في القطاع والأمم المتحدة.

يذكر أن ويكيبيديا العربية هي موسوعة تشاركية، تم إطلاقها عام 2001، وتعد اليوم أشهر موسوعة وأكثرها استخداما على الإنترنت. وتتم تغذية محتوى الموسوعة من طرف متطوعين، وأولئك المتطوعون هم نفسهم الذين يقومون بتسيير الموسوعة بطريقة تشاركية.