هولندا تسلم المغرب 250 مهاجرا مغربيا

22 يناير، 2024 - 22:10 الرئيسية تابعونا على Lwatan

متابعة

أعلنت السلطات الهولندية، اليوم الإثنين، أنها سلمت المغرب ما يقارب 250 مواطنا مغربيا تقدموا بطلب للحصول على اللجوء في هولندا.

وقال وزير الدولة الهولندي للعدل، إريك فان دير بورغ، في تصريح لصحيفة “تلغراف” الهولندية، إن 700 آخرين يوجدون في قائمة الأشخاص الذين سيتم إرجاعهم إلى المغرب خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأضاف دير بورغ أن “عدد طالبي اللجوء الذين جرى تسليمهم للمغرب، من الممكن أن يعكس نجاح الاتفاق المعزز الذي تم توقيعه مع المملكة بخصوص إعادة طالبي اللجوء الذين لا تتوفر فيهم الشروط المتطلبة”.

وذكر الوزير الهولندي أن المغرب تردد في قبوله استقبال مواطنيه من هولندا، غير أن الحكومة الهولندية قامت باستثمار تحسين العلاقات بين الدولتين.

وتابع دير بورغ أن المهاجرين الجدد القادمين إلى هولندا أصبحوا يعرفون أنه ليس بإمكانهم البقاء، لذلك فإن العديد منهم يختفون بشكل غير قانوني قبل أن يرفض طلب اللجوء الخاص بهم.

وكانت وكالة الإحصاء الهولندية قد أوردت أن نحو 800 مواطن مغربي تقدموا بطلب للجوء في هولندا خلال السنة الماضية، إلا أنه من المحتمل جدا أن يتم رفض هذه الطلبات بعدما قامت هذه الأخيرة بتشديد شروط منح اللجوء، خاصة للمغاربة.