وجدة : سنة حبسا لرجل تزوج فتاة قاصر بالفاتحة موافقة أهلها!!.

20 مايو، 2024 - 11:11 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

قضت المحكمة الابتدائية بوجدة بالحبس سنة نافذة، وغرامة نافذة قدرها 500 درهم، في حق رجل تزوج بقاصر، زواج الفاتحة رغم موافقة أهلها وحضور الشهود، وإقامة حفل زفاف.

ووفق ما أوردته “المفكرة القانونية” المختصة في القضايا القانونية، فإن المحكمة أدانت المعني بالأمر بتهمة هتك عرض قاصر، وعللت حكمها بأن الزوجة ما دامت لم تبلغ 18 سنة فهي قاصر، وعدم توثيق العقد قانونيا جريمة يستحق مرتكبها العقوبة.

ورأت المحكمة أنه “لا يمكن للأعراف أن تلغي نصا قانونيا”، وأن “سوء النية مفترض في حالات تزويج الطفلات بشكل عرفي، باعتبارهن غير مكتملي النضج البدني والعقلي والعاطفي”، مشددة على أنه “يتعين حمايتهن من جميع أشكال العنف الجنسي والمعنوي”.

وتعود فصول القضية إلى يوم 25 ماي 2022، حينما أشعرت مصالح الشرطة بمدينة بوعرفة بوجود ولادة غير شرعية بإحدى المستشفيات، حيث تبين، بعد استماع الأمن للأم، بأنها تزوجت عرفيا من أحد شباب منطقتها في سن الـ16 عاما، وأوضحت أن علاقة زواجها بالشاب تم بقراءة سورة الفاتحة، وإقامة حفل زفاف، وأثمر عن إنجابها لمولودها الأول.

وبعد الاستماع إلى زوجها، كشف أن الزواج العرفي من ضمن تقاليد وأعراف المنطقة التي ينتميان إليها، مشيرا إلى أنه اكتفى بالزواج عرفيا من دون أن ينجز عقد زواج، لاسيما أن زوجته كانت دون سن الرشد القانوني، موضحا بأنه قام بفضّ بكارتها، حينما كانت قاصرا، ومنذ زواجهما وهما يعيشان تحت سقف واحد.