وزير الفلاحة يرأس وفدا برلمانيا إلى مزارع تربية السمك بإقليم الناظور

12 يناير، 2024 - 12:32 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

متابعة

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، وفدا برلمانيا يمثل لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، في زيارة لمجموعة من محطات إنتاج الثروات السمكية ببلدية رأس الماء الواقعة ضمن النفوذ الترابي لإقليم الناظور.

الوفد استقبله عامل إقليم الناظور، جمال الشعراني، ورئيس المجلس الجماعي، هشام أديب، بالإضافة لرؤساء عدد من المصالح الخارجية المعنية.

وعن جانب النواب البرلمانيين الممثيلن لدائرة الناظور، حضر كل من النائبين البرلمانيين؛ رفيق مجعيط عن حزب الأصالة والمعاصرة ومحمادي توحتوح عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

ووقف هذا الوفد على محطات إنتاج الثروات السمكية، بما فيها مزارع تربية السمك، التي جرى إنشاؤها بسواحل راس الماء، وقدمت لذات الوفد من طرف الشركة المكلفة بمشروع تربية السمك مجموعة من الشروحات الكافية حول هذا المشروع، الذي تراهن عليه الدولة لإغناء الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، وبإقليم الناظور على وجه الخصوص.

وشكلت هذه الزيارة، التي تروم تسليط الضوء على الأهمية الحاسمة لصناعة تربية الأحياء البحرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق، فرصة للوفد الرسمي للقيام بخرجات بحرية عرض مياه رس الماء، وذلك للاطلاع على سير عمل مشاريع تربية الأحياء البحرية المنجزة والتعرف على التقدم المحرز في تطوير هذا النشاط الذي من شأنه أن يلعب دورا هاما في تنويع اقتصاد جهة الشرق.

وكانت هذه الزيارة أيضا فرصة للتبادل مع مهنيي مزارع تربية الأحياء المائية البحرية وأعضاء جمعيات الصيد العاملة في القطاع حول مجموعة من المواضيع، بما في ذلك التحديات والفرص الحالية في القطاع، وممارسات التدبير المستدام، والاحتياجات من حيث القواعد التنظيمية.

وبهذه المناسبة، شدد الوزير على أهمية صناعة تربية الأحياء البحرية في الأمن الغذائي الوطني، وخلق فرص عمل محلية، وتعزيز الاقتصاد المستدام، فيما أعرب البرلمانيون الحاضرون عن اهتمامهم والتزامهم بدعم السياسات التي تعزز النمو المسؤول لهذا النشاط.

كما تم إبراز أهمية هذه الزيارة التي تؤكد التزام الحكومة اتجاه نمو اقتصادي مسؤول ومستدام، وتسليط الضوء على الدور الحاسم لصناعة تربية الأحياء المائية البحرية في تحقيق هذه الأهداف.