Web Analytics

وزير خارجية اسبانيا يزور المغرب لإعادة إطلاق خارطة الطريق المتفق عليها بين البلدين

9 ديسمبر، 2023 - 21:48 الرئيسية تابعونا على Lwatan

الزيارة تهدف إلى استئناف الاتفاقات التي تم التوصل إليها بعد المصالحة بين البلدين

تستعد المملكة المغربية لاستقبال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في زيارة رسمية، وذلك في الأسبوع المقبل. وتأتي الزيارة في إطار إعادة إطلاق خارطة الطريق المتفق عليها بين البلدين بعد المصالحة التي تحققت في أبريل 2022.

وبحسب ما أوردته صحيفة “الباييس” الإسبانية، فإن الزيارة تهدف إلى استئناف الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء بين رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والملك محمد السادس في أبريل 2022، بعد تجاوز الأزمة السياسية بين البلدين.

ومن بين القضايا الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة، خطط فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية. وتهدف إسبانيا إلى تنشيط هذه النقطة بعد الاجتماع المزمع بين ألباريس ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

وعلى الرغم من أن الموعد الدقيق للزيارة لم يتم تأكيده رسميا، فمن المقدر أن تتم ابتداء من الخميس، نظرا لكون ألباريس مرتبط بالتزامات سابقة الأربعاء، حيث يرافق بيدرو سانشيز إلى ستراسبورغ الفرنسية لتقديم رصيد الرئاسة الإسبانية، أمام مجلس البرلمان الأوروبي.

تأتي زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب في إطار الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. ومن المتوقع أن تسفر الزيارة عن نتائج إيجابية تصب في مصلحة كلا البلدين.