وهبي : المحاكم لا تغلق خلال العطلة القضائية.

25 يوليو، 2023 - 02:25 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

طرح عدد من النواب خلال جلسة مسائلة الحكومة اليوم الاثنين بمجلس النواب ، إشكاليات تعترض الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، خلال عودتها إلى أرض الوطن و معالجة ملفاتها أمام المحاكم الوطنية.

وفي الصدد قالت النائبة خديجة أروهال عن التقدم والاشتراكية في سؤالها لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن “أفراد الجالية دائما يشتكون خلال عودتهم الى ارض الوطن لقضاء العطلة بسبب تكرار نفس الاكراهات و العراقيل أمامها بمحاكم المملكة”.

و ذكرت نفس النائبة أن “الجالية مازالت تعاني من عراقيل في الحصول على الوثائق ، وكذا صعوبات تتعلق بشروط التقاضي و العطلة القضائية والمحاكم المغلقة، مضيفة أن المعضلة الكبرى التي يشتكي منها مغاربة العالم هي صعوبة التواصل داخل إدارات التقاضي”.

نائبة اخرى عن الاتحاد الاشتراكي، قالت أن مغاربة العالم يطالبون بملائمة القوانين الوطنية مع الاتفاقيات و المعاهدات الدولية ، لأنهم يريدون حلا نهائيا لمشكل القاصرين لكي لا تبقى مادة انتخابية للاحزاب العنصرية.

و أضافت أن الجالية تريد أيضا مراجعة الاتفاقيات الخاصة بالاسرة و الطفولة لإيجاد حل للأطفال الذين يتم نزعهم من عائلاتهم، بالإضافة لإشكالية إلغاء الجنسية والذي أصبح عائقا حقيقيا امام مجموعة من كفاءات المهجر.

وزير العدل، وفي جوابه على أسئلة النائبات البرلمانيات ، قال أن المحاكم لا تغلق خلال العطلة القضائية ، مضيفا أن هناك لجان خاصة بمغاربة العالم.