يهم الطلبة…المنحة مشروطة بالقيد في السجل الإجتماعي الموحد.

1 أغسطس، 2023 - 02:47 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أصدرت وزارتا الداخلية والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة موجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرين الإقليمين، بشأن تدبير طلبات الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية 2024-2023.

المذكرة التي تم نشرها تأتي في إطار تنزيل مقتىضيات المرسوم رقم 2.23.564 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15 ماي 2019، بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، وشروط وكيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

https://youtu.be/i_XxvOyg3jA

ومن أهم المستجدات التي أتى بها هذا المرسوم الصادر في العدد 7214 من الجريدة الرسمية بتاريخ 20 يوليوز 2023، في إطار الملاءمة مع القانون 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الإجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، اعتماد السجل المذكور استهداف المستفيدين من المنح الدراسة الخاصة بالسلم الأول، وكذا إسناد الاختصاص في البت في طلبات الاستفادة من المنحة إلى لجنة وطنية بدل اللجان الإقليمية.

وفي ذات السياق، نصت المذكرة الوزارية على أنه يتوجب على كل راغب في الإستفادة من المنحة الدراسية الخاصة بالسلم الأول أن يودع طلب الاستفادة بشكل حصري على البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض، على أن يستوفي مجموعة من الشروط، أبرزها أن “يكون مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد”.

وتضيف ذات الوثيقة: “بعد إيداع طلبات الاستفادة تقوم اللجنة الوطنية بحصر لوائح المستفيدين والمستفيدات المستوفين للشروط، استنادا إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد”.