إحالة أمين مال ودادية سكنية السجن المحلي بعد إعتقاله من قبل أمن الناظور.

19 ديسمبر، 2023 - 23:18 Uncategorized تابعونا على Lwatan

lwatan.com

علم لدى جريدة “لوطن.كوم” ، أن النيابة العامة أمرت بإيداع “ح.ق” نائب أمين مال ودادية عبد الكريم الخطابي بالناظور، سجن سلوان .

وحسب المعطيات الأولية ، فإن المشار له جرى إعتقاله من قبل عناصر الشرطة ، بعد عملية تنقيط كشفت أنه موضوع مذكرة بحث وطنية صدرت بعد أن قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالناظور،شهر أبريل من السنة الجارية، بإدانة ثلاثة متهمين على ذمة ما بات يعرف بقضية “ودادية عبد الكريم الخطابي” بذات المدينة، و وزعت 15 سنة حبسا نافذة.

وحكمت المحكمة حضوريا على المتهمين الثلاثة “ع. أ.” و “ح. ق.” و “م. م.”، بخمس سنوات حبسا لكل منهم، وأداء غرامة مالية قدرها 5000 درهم لكل منهم، والأمر تبعا لذلك بإلقاء القبض عليهم وايداعهم السجن، حيث كانوا يتابعون في حالة سراح.

وفي الدعوة المدنية، قضت المحكمة بأداء المتهمين تضامنا فيما بينهم لفائدة المطالبين بالحق المدني، وعددهم 65 ضحية، حوالي مليار سنتيم، تقسم بين الضحايا ما بين 3 ملايين و 55 مليون سنتيم كل حسب القدر المالي الذي أداه للودادية المذكورة.

وكانت النيابة العامة قد تابعت المتهمين، بجنح النصب والاحتيال وخيانة الأمانة وإخفاء شيء متحصل عليه من جنحة وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها. وهي التهم التي برأتهم منها المحكمة، ما عدى تهمتي النصب وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها.

وفي التفاصيل، فقد حركت النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بالناظور، الدعوى في حق أعضاء الودادية المدانين على ذمة الملف، بعد عدة شكايات تقدم بها زبائن الودادية، وأغلبهم من الجالية القاطنة في المهجر، تتهم فيها الودادية بالنصب عليهم بعد قبض مبالغ مالية منهم بغرض الاستفادة من شقق سكنية، قبل أن يتواروا عن الأنظار بعد إغلاق مكتب الودادية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المعتقل “ح.ق” كان يشغل منصب رئيس وكالة بنكية بالناظور، فيما تشير مصادر الجريدة إلى أن رئيس الودادية ( الفار ) يسير إحدى كبريات محطات الوقود وقاعة الحفلات ومطعم ..بجماعة كرونة بقبيلة تمسمان وهو ما أكده أكثر من مصدر للجريدة .