البنك دولي يمنح 100 مليون أورو كقرض من أجل إستكمال مشروع ميناء الناظور.

13 ديسمبر، 2022 - 10:12 الرئيسية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

أفاد بلاغ للبنك الدولي الكائن مقره بلندن،صادر يون أمس الإثنين، أنه منح قرضا قيمته 100 مليون يورو لشركة ميناء الناظور غرب المتوسط،المكلفة ببناء الميناء الحامل لذات التسمية والواقع في نفوذ تراب عمالة إقليم الناظور.

وكشف ذات المصدر ، أن هذا القرض هو دفعة جديدة بموجب اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تم توقيعها في عام 2015.

وأكد البنك أن ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يندرج في إطار مخطط تنموي أوسع للجهة الشرقية، سيساهم بشكل مباشر في تقليص الفوارق الترابية ودعم التنمية الاقتصادية للمنطقة وتحسين الولوج الإقليمي إلى البنية التحتية.

وشددت المؤسسة على أن التمويل الجديد سيمكن من تحرير الإمكانات الاقتصادية للجهة الشرقية، حيث من المتوقع أن يجتذب الميناء استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة، مشيرة إلى أن محطات الميناء ستعمل كمحفز لتوسيع السوق ومصدرا للولوج المباشر إلى فرص الاستثمار في القطاع الخاص، كما ستشجع خلق الصناعات المحلية.

يذكر أن المغرب هو عضو مؤسس للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأصبح بلد عمليات في عام 2012. وحتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 3,8 مليار يورو في المملكة من خلال 90 مشروعا.