الجزائر تسعى لمنافسة الملف المغربي الاسباني البرتغالي على إحتضان مونديال 2030

19 مارس، 2023 - 19:55 الرئيسية تابعونا على Lwatan
الجزائر والمغرب

تداولت مصادر أخبارا تفيد باتجاه الجزائر لإعداد ملف ترشح لتنظيم المونديال بمعية دول أخرى لمنافسة الملف المغربي الاسباني البرتغالي.

وفي هذا السياق، كشف الإعلامي المغربي، المصطفى العسري، في تدوينة فايسبوكية، نقلا عن مصادر وصفها بغير الموثوقة، أن الإتحاد الجزائري لكرة القدم سيراسل إيطاليا وسويـسرا من أجـل إعداد ملـف قوي لتنظـيم كأس العـالم 2030.

وأثارت التدوينة تفاعلا كبيرا من طرف متابعي العسري، حيث اعتبروا أن الخطوة لم تكن مفاجئة، إذ تعودت الجارة الشرقية على اقتفاء آثر المغرب في كل خطواته وتقليد كل ما يفعله.

وفي حال ترشحت الجزائر مع إيطاليا وسويسرا، سينضاف ملفها للملف الإيبيري المغربي، والملف الأمريكولاتيني الذي يضم الأرجنتين والباراغواي والشيلي والأوروغواي، هذا في وقت تتحدث أخبار عن ترشح السعودية ومصر واليونان في ملف ثلاثي مشترك.

وكان الملك محمد السادس أعلن رسميا ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2030 في الملف الثلاثي المشترك إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

ففي كلمة تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، نيابة عن الملك محمد السادس، موجهة لأعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني ايفانتينو، على هامش حفل جوائز “الكاف” لأفضل إنجازات لعام 2022، بالعاصمة الرواندية كيغالي، تقرر إعلان المغرب تقديم ترشيحه لتنظيم مونديال 2030 بمعية الجارتين الإيبيريتين إسبانيا والبرتغال.

وسبق للمغرب التقدم بطلب استضافة المونديال خمس مرات من قبل، خلال أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، غير أن كل محاولاته باءت بالفشل.