المحامون يشلون محاكم المملكة إبتداء من يوم الإثنين!!.

11 نوفمبر، 2022 - 12:53 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

دعت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، من خلال بلاغ لها كل المحامين والمحاميات للتوقف الكلي والشامل عن العمل في جميع محاكم المملكة وذلك اعتبارا من يوم الاثنين 14 نونبر 2022 إلى إشعار آخر.

وتأتي دعوة الجمعية بعد إجتماع وصف بالطارئ عقد يوم أمس الجميس بالعاصمة الرباط ، حيث جرى تدارس الوضع المهني الذي وصفوه ب”المتأزم”نتيجة حملة الاستهداف غير المسبوقة في تاريخ المهنة/ على حد وصف البلاغ الذي جرى تعميمه.

هذا ونوه مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب بتجاوب رئيس الحكومة مع دعوة مكتب الجمعية للحوار، وتحديد أخنوش موعدا لذلك في يوم 14 نونبر 2022، داعيا كل منتسبي المهنة إلى فك الاعتصام بالمحاكم وإخلاء فضاءاتها خارج أوقات العمل، مع استمرار مكتب الجمعية في حالة انعقاد مفتوح لمواكبة جميع التطورات والمستجدات المهنية.

من جهتها، كانت جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، جميع المحاميات والمحامين إلى المشاركة والإنخراط في الاعتصام داخل المحاكم ، وذلك ابتداء من يوم أمس الخميس .

ويأتي هذا الشكل النضالي، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن الجمعية المحامون الشباب بالناظور، استمرارا في البرنامج النضالي المسطر من طرف فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب.

وفي السياق كانت محكمة الاستئناف بالناظور، مسرحا لوقفة احتجاجية وإضراب عن الطعام وإعتصام وهي أشكال إنخرط فيها محاموا ومحاميات هيئة الناظور ، تماشيا والأشكال الإحتجاجية التي سبق الإعلان عنها على الصعيد الوطني.


ويواصل المحامون بالمملكة إضراباتهم وشل المحاكم، للتنديد بالقرارات التي اتخذها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وكذا للتعبير عن رفضهم القاطع للمقتضيات التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2023 والذي يلزمهم بالأداء المسبق للضريبة على الدخل، ما يرون أنه تم في منأى عن مبدئ التشاركية، وما تمت صياغته في الأخير سيعود بالضرر على المواطن المغربي كونه آخر “مستهلك”.