صيام شهر رمضان.. أهمية دينية وفوائد صحية تعرف عليها

22 مارس، 2023 - 23:51 منوعات تابعونا على Lwatan
فوائد الصيام

تعد فترة صيام شهر رمضان المبارك من أهم الفترات الدينية عند المسلمين. ولكن الصيام في هذا الشهر يتمتع ليس فقط بالأهمية الدينية ولكن أيضًا بفوائد صحية للإنسان.

تؤكد الأبحاث أن الصيام يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الدم. ويعتبر الصوم مفيدًا للحفاظ على الصحة العامة بشكل عام، إذا تم اتباع نظام غذائي صحي خلال الساعات المسموحة بالأكل والشرب.

كما يحسن الصيام وظيفة أجهزة الإفراز والإفراغ في الجسم، مما يساعد على ضبط الثوابت الحيوية في الدم وسوائل البدن، في حين يزيد إفراز هرمون النمو الذي يعتبر أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

ويؤدي الصيام إلى تجديد الخلايا الموجودة بالجهاز الهضمي وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يقلل من خطر حدوث أمراض القلب والسكري والسرطان.

الصيام فرصة للتخلص من الروتين

ويعتبر الصيام فرصة للتخلص من الروتين اليومي والحصول على الراحة النفسية، فقد تساعد فترة الصوم في تحسين صحة الجهاز العصبي والعلاقات الاجتماعية مع الأسرة والأصدقاء.

لذا، ينصح الأطباء بالالتزام بنظام غذائي صحي خلال الفترات المسموح بالأكل والشرب خلال شهر رمضان والاستفادة بالفوائد الصحية التي يقدمها الصيام للجسم والنفس.