فلاحو الناظور يعتصمون احتجاجا على قطع مياه السقي وارتفاع تكاليف المواد الفلاحية

6 يوليو، 2024 - 21:52 الرئيسية تابعونا على Lwatan

خرج فلاحو سهل كرت، في جماعتي تزطوطين وبني وكيل أولاد امحند بإقليم الناظور، اليوم السبت في اعتصام إنذاري بمركز جماعة بني وكيل، وذلك احتجاجا على تردي الأوضاع في القطاع الفلاحي بالمنطقة وانقطاع مياه السقي.

وانضم إلى فلاحو سهل كرت، فلاحو سهل صبرة ضواحي زايو، للتعبير عن رفضهم للصمت المريب من طرف الجهات المسؤولة عن القطاع، وعدم اتخاذ أي خطوات لمعالجة الأزمة، خاصة فيما يتعلق بقطع مياه السقي من السدود.

وطالب المعتصمون بتدخل عاجل من طرف السلطات المحلية والإقليمية، لإنقاذ القطاع الفلاحي والفلاحين والعمال الزراعيين في المنطقة، حيث تضمنت مطالبهم توزيع حصص عادلة من مياه الري، ودعمهم من خلال صندوق الكوارث الطبيعية وغيره من الصناديق للتخفيف من الأضرار التي لحقت بهم.

كما عبر الفلاحون عن أملهم في تدخل عامل إقليم الناظور ووالي جهة الشرق للبحث عن حلول عاجلة، والبدء في حوار مع المتضررين، محذرين من اللجوء إلى أشكال تصعيدية في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

هذا، ويُضاف إلى مشكلة انقطاع مياه السقي، ارتفاع حاد في تكاليف المواد الفلاحية، مما فاقم من معاناة الفلاحين ووضعهم أمام تحديات اقتصادية كبيرة، حيث بات الكثير منهم مهددين بالسجن بسبب تراكم الديون المستحقة عليهم لمختلف الجهات العمومية والخاصة.

وفي الصدد أصدر المحتجون بيانا بالمناسبة هذا هو نصه:

تنسيقية فلاحي سهول تزطوطين والنواحي.

بلاغ

في ظل الأوضاع المنذرة بكارثة حقيقية تهدد أرزاق وممتلكات فلاحي المنطقة عموما، وضمنهم فلاحي “سهل كرت” ممن تضررت منتجاتهم وثرواتهم الفلاحية بعد تسجيل تضرر منتجات مايفوق ال 1500 هكتار من الأراضي المزروعة على وجه الخصوص وغيرها من الأشجار المثمرة جراء قطع مياه الري، دون الحديث عن الأضرار التي لحقت سهول أخرى بالإقليم لذات السبب، والتي أدت إلى تسريح أزيد من 10 آلاف عامل زراعي …

وأمام الصمت المريب للجهات الوصية على القطاع وعدم تدخلها إستعجالا للحد من التداعيات الخطرة لقرارات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ملوية ببركان ووكالة الحوض المائي لملوية بإعتبارهم المؤسسات المسؤولة عن مياه السقي من السدود ، إلى جانب مسؤولي الوزارة ..

قرر فلاحو سهل “كرت” بجماعة تزطوطين دق ناقوس الخطر الذي يهددهم ويهدد مستقبلهم (في ظل الغلاء الملحوظ للمواد الفلاحية والذي زاد من تعميق الأزمة ) من خلال تنظيم وقفة إحتجاجية يومه السبت 6 يوليوز على الساعة ال 10 صباحا بجانب السوق الأسبوعي لجماعة أولاد محند ، بعد مشاورات مع فلاحي الإقليم الذين أعلنوا تظامنهم وإنخراطهم في الشكل الإحتجاجي …

وعليه فالشكل الإحتجاجي المزمع تنظيمه يروم :
1: مطالبة المسؤولين عن توزيع مياه الري بمباشرة تمكين الفلاحين من حصصهم .

2: مطالبة الوزارة الوصية بالتدخل العاجل لدعم فلاحي المنطقة والعمل على مباشرة إجراءات الإستفادة من حصص الري.

3:مباشرة إجراءات دعم فلاحي المنطقة من خلال صندوق الكوارث الطبيعية وغيرها من الصناديق لتخفيف الأضرار …

3: دعوة عامل إقليم الناظور ووالي جهة الشرق للإنخراط في إيجاد حلول إستعجالية والعمل على مباشرة الحوار مع المتضررين.

4: دعوة مختلف الهيٱت والمنابر الإعلامية لمٱزرة فلاحي المنطقة وغيرهم من المتضررين من السياسات الحكومية ومؤسساتها .
5: دعوة مختلف الهيٱت الحقوقية للإنخراط إلى جانب فلاحي المنطقة لتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة .
6: رص صفوف فلاحي الإقليم وتوحيد مطالبهم ضمن تنظيم مدني سيعلن عنه في وقته.

وفي السياق تعلن الجهة الداعية للوقفة الإحتجاجية عن إحتفاظها بحقها المشروع في التصعيد من أشكالها النظالية أمام تعنت الجهات المعنية ، وسيعلن عن البرنامج من خلال بلاغ يوجه لكل من يهمهم الأمر.