فوزي لقجع يقرر استئناف قرار الاتحاد الافريقي بخصوص “شان” الجزائر

6 مارس، 2023 - 15:45 الأخبار الرياضية تابعونا على Lwatan
فوزي لقجع

متابعة

أكد فوزي لقجع، رئيس الحامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنهم استكملوا إجراءات الاستئناف ضد قرارات لجنة الانضباط بالكاف، حول “أزمة الشان” والتي نتج عنها عدم مشاركة المنتخب المحلي بالبطولة الأخيرة في الجزائر.

وتقدم اتحاد الكرة المغربي بشكوى للكاف ضد ما وصفه بالخروقات التي شهدها حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين “الشان” بالجزائر.

كما تضمنت الشكوى أمر غياب المنتخب المغربي للمحليين عن هذه النسخة.

لكن الكاف رأى عدم توقيع أي عقوبات على الجزائر وهو ما أغضب الجانب المغربي.

قرار غير منصف

وقال لقجع في مداخلة له على “راديو مارس”، إن تلك القرارات لم ترضه لأنها غير منصفة.

وزاد: “بعد حصولنا على القرارات قمنا بالتدقيق فيها، واتضح أنها لم تكن منصفة بالمرة، لذلك استكملنا إجراءات ملف الطعن والاعتراض عليها أمام لجنة الاستئناف التابعة للكاف مثلما يخول لنا القانون”.

وأكمل: “من غير المعقول أن يمنع منتخبنا من الدفاع عن لقبه، ومن استعمال الراعي الذي يتكفل بنقله وكافة المنتخبات الخارجية، والممثل في الخطوط الملكية، ويتم سب جماهير المغرب بعبارات بذيئة وعنصرية في حفل الافتتاح و بحضور كبار قادة الكاف مع السماح لشخص فاقد للشرعية بإلقاء خطاب يحمل حقدا واستهدافا لنا، وبعدها تصدر هذه القرارات”.

وأكمل لقجع: “إنها قرارات مجحفة لن نسكت عليها، وقد تواصلت مع هيئتنا القانونية الاستشارية لاستئناف القرار و هو ما سيتم”.

وتابع: “في هذه المسألة نحن جادون أكثر مما يتوقعه البعض، لأنها تهم تنفيذ القوانين كما هي دون محاباة لطرف، والكاف على المحك، هذا مبدأ ولن أقدم بشأنه أي تنازلات مهما كان نوعها وأنا أدرك ما أقوله”.

وختم: “سنطالب بالبث عاجلا في هذا الاستئناف، لأن نسخة أمم أفريقيا للناشئين وشيكة في نفس البلد (الجزائر) وينبغي توضيح الصورة، إذا لم يتم إنصافنا فلن يكون لدينا خيار سوى اللجوء لهيئات رياضية دولية أعلى “.

عدم معاقبة الجزائر

يذكر أن لجنة الانضباط بالكاف قرر عدم توقيع أي عقوبة على المغرب، وفي الوقت نفسه رفضت طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم بالحصول على تعويض.

كما قررت عدم معاقبة الاتحاد الجزائري بعد الخطاب السياسي الذي ألقاه البرلماني الجنوب أفريقي زويليفليل حفيد نيلسون مانديلا في افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين.

ووجد الكاف وفقا للأدلة أن الاتحاد الجزائري غير مسؤول عن هذا الخطاب.