فيديو جو حطاب يثير جدلاً: سفير الجزائر يتدخل لحذفه

14 أكتوبر، 2024 - 20:31 الرئيسية تابعونا على Lwatan

في أحدث ظهور له على بودكاست “بدون ورق”، كشف اليوتيوبر الأردني الشهير جو حطاب عن تعرضه لضغوطات من السفير الجزائري في الإمارات بشأن فيديو وثق العلاقات الودية بين المغرب والجزائر.

وأوضح حطاب أن المسؤول الجزائري اتصل به شخصيًا، طالبًا منه حذف الفيديو، قائلاً له: “إحنا اعطيناك الفيزا ووثقنا فيك، إنت ليش عملت هيك؟”، في إشارة إلى ما اعتبره السفير تجاوزًا من اليوتيوبر.

وأوضح حطاب أن الفيديو كان يلقى استحسانًا من الشعبين المغربي والجزائري، لكنه أثار انزعاج الطبقة السياسية الجزائرية، وأضاف أن أحد السياسيين الجزائريين المعروفين حرّض الناس عليه بشكل “لئيم”، بسبب توثيقه للحظات أخوية بين مواطنين من البلدين، مشيرا إلى أن أولى نقاط الخلاف كانت تصويره لموقف ودي على الحدود بين البلدين، حيث ردد مغربي “تحيى الجزائر”، ليرد عليه جزائري “تحيى المغرب”.

كما أضاف حطاب أنه استضاف مرشدة سياحية من تلمسان، التي وصفت بلدتها بأنها “لؤلؤة المغرب العربي” وأكدت على وحدة الشعبين الجزائري والمغربي.

وأثار الفيديو أيضًا الجدل بسبب إشارة تاجر جزائري إلى استخدام بهارات مستوردة من المغرب، وهو ما أثار استياء المسؤول الجزائري الذي رأى في ذلك ترويجًا للمغرب.

وتعرض حطاب بعد نشر الفيديو لموجة من السب والشتم من بعض الجزائريين، مما دفعه إلى حظرهم من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي نهاية المطاف، اضطر إلى حذف الفيديو، بالرغم من أنه استشار زملاء من المغرب والجزائر قبل نشره، وأكدوا له أن الفيديو لا يحمل أي إساءة لأي بلد.