مديرة التعليم بالناظور تؤكد نجاح الدخول المدرسي وتوسيع العرض التربوي

29 سبتمبر، 2019 - 21:11 الريف الكبير تابعونا على Lwatan
أنمون / متابعة

عقدت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، سامرة بروك، يوم أمس السبت، ندوة صحفية لتسليط الضوء على الدخول المدرسي الحالي 2019/2020، بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وخلال كلمة لها بالمناسبة، أثنت المديرة الإقليمية على المجهودات التي بذلتها مختلف الأطر الإدارية والتربوية مما ساهم في تحقيق نسب نجاح مهمة بخصوص الدخول الجاري، حيث انطلقت الدراسة فعليا يوم 05 شتنبر، دون تسجيل أي تأخير، الأمر الذي يعكس جدية العمل لدى جميع المتدخلين في العملية التربوية بالإقليم. حسب المديرة.

وأعطت سامرة بروك مجموعة من الأرقام المتعلقة بالدخول المدرسي، حيث أكدت التحاق 61 ألفا و617 تلميذا وتلميذة، بالحجرات الدراسية في 383 وحدة مدرسية عمومية، منها 192 بالوسط القروي، بينما يتابع 24950 تلميذا وتلميذة دراستهم في 37 ثانوية إعدادية، أما مؤسسات التعليم التأهيلي التي يبلغ عددها 20 مؤسسة فتحتضن 12470 تلميذا وتلميذة.

وبخصوص توسيع العرض المدرسي، أوردت المتحدثة أنه تم إحداث أربع مؤسسات جديدة؛ مدرسة إدريس الأول بالناظور، مدرسة صوناصيد 2 بسلوان، الثانوية الإعدادية بوعرك، والثانوية التأهيلية ابن النفيس العروي. إلى جانب إحداث 18 حجرة لتوسيع ثانويتين تأهيليتين وثانويتين إعداديتين وست مدارس، تتوزع على جماعات اعزانن وسلوان وبوعرك، وزايو، والناظور، والعروي، وأزغنغان.

وخلال الندوة تم الكشف عن إحداث البكالوريا المهنية في الثانويتين التأهيليتين حسان بن ثابت بزايو، وابن الهيثم بالعروي، ومسار مهني في إعدادية علال الفاسي 2 بزايو والثانوية الإعدادية أنوال بالعروي.

المديرة الإقليمية تحدثت خلال الندوة عن العرض الاجتماعي، فأكدت استفادة التلاميذ من برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة، حيث يقدر عدد المستفيدين منها حوالي 64080 تلميذ وتلميذة. فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير 24568 تلميذ وتلميذة.

ووعدت المديرة الإقليمية بتحسين الوجبات الغذائية معلنة انطلاق عملية الإطعام المدرسي والإيواء بالداخليات، وفي هذا الصدد أوردت أنه تم رفع قيمة المنحة بنسبة 42%، إذ ستصبح عشرين درهما لكل تلميذ، بدل 14 درهما سابقا، وبلغ عدد المستفيدين من مختلف المنح 1760 تلميذا وتلميذة. كما انطلقت خدمة النقل المدرسي، التي يستفيد منها 6160 تلميذة وتلميذا.

ولضمان دخول مدرسي متميز بالانسيابية أكدت سامرة بروك أنها اتخذت بمعية أطر المديرية مجموعة من الإجراءات من خلال تنظيم لقاءات واجتماعات، مع مديري المؤسسات التعليمية، وسائر أطر المراقبة التأطير والتسيير التربوي والإداري، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، لشرح المستجدات ودراسة الترتيبات والإجراءات وخاصة المشاريع الملتزم بها أمام صاحب الجلالة.وعملت المديرية بحسب المتحدثة على تطوير وتعميم التعليم الأولي، والدعم الاجتماعي، ونظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني، ومشروع تعزيز التحكم في اللغات الأجنبية، وإحداث وتوسيع شبكة مدارس “الفرصة الثانية” الجيل الجديد، وتوسيع شبكة المدارس الجماعاتية، وأخيرا مشروع إحداث مسارات وتخصصات “رياضة ودراسة” بالسلكين الإعدادي والتأهيلي.

وأكدت ميرة التعليم أنها بجولات تفقدية بعدد كبير من المؤسسات التعليمية من كل الأسلاك بمختلف جماعات إقليم الناظور، لمواكبة الدخول المدرسي، كما تشكلت لجن إقليمية لهذا الغرض، وذلك لضمان نجاح عملية الدخول المدرسي.

وبمناسبة اليوم العالمي للمدرس أعربت سامرة بروك عن تهنئتها لجميع الأساتذة والأستاذات بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، ولكل أطر الإدارة التربوية والتفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط، وكافة العاملين بالمديرية الإقليمية والمؤسسات التعليمية، شاكرة الكل على الجهود المبذولة من طرفهم، لأجل إنجاح هذا الدخول التربوي، فضلا عن كل الفرقاء الاجتماعيين، وجمعيات أمهات وأولياء وآباء التلاميذ، والفيدرالية المنبثقة عنها، وكل الجمعيات الشريكة، والعاملة إلى جانب المؤسسات التعليمية على مجهوداتهم، وتعاونهم المثمر.

وأشادت بروك بالعناية والاهتمام والدعم المتواصل الذي يوليه عامل الإقليم، لقطاع التربية والتكوين، وللمؤسسات التعليمية وأمنها وسلامة تلاميذها وكل العاملين بها، مما يشجع جميع العاملين في هذا القطاع الحيوي الذي ما فتئ يضع عاهل المملكة ضمن الأولويات التي يجب إنجاحها بموازاة مع قضية الوحدة الترابية.

وهنأت المديرة الإقليمية كافة الفاعلين في توفير شروط السير العادي للعمل التعليمي، وعلى رأسهم؛ مدير الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق، وسائر المجالس المنتخبة والسلطات المحلية والأمنية والقوات المساعدة والدرك الملكي والوقاية المدنية.