مصدر مسؤول يكشف سبب تلون مياه شاطئ مرقالة بطنجة بلون “الدم”

16 ديسمبر، 2023 - 23:39 الرئيسية تابعونا على Lwatan

أفاد مصدر مسؤول بجماعة طنجة أن لجنة مختلطة مكونة من السلطة الولائية والمديرية الجهوية للبيئة والفرقة البيئية للدرك الملكي ومصلحة المداومة لمراقبة التدبير المفوض التابعة لجماعة طنجة، قد حددت مصدر تسرب مادة حمراء إلى مياه شاطئ مرقالة، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023.

وأوضح المصدر أن اللجنة حلت بعين المكان حيث عاينت وجود مادة حمراء اللون امتزجت بمياه شاطئ مرقالة، وأكدت أن الأمر أصبح متحكما فيه وأن التسرب المتسبب في الواقعة توقف في تمام الساعة 15:20.

وأضاف المصدر أن فرقة من الدرك الملكي إلى جانب ممثلي المصلحة المختصة بشركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، قامت بأخذ عينات من هذه المياه قصد تحليلها والوصول إلى طبيعتها.

وعلى إثر تحرياتها وتتبعها للمصدر المحتمل للتسرب، انتقلت اللجنة أيضا إلى المنطقة الصناعية “المجد” حيث لاحظت آثارا مشابهة لتلك المادة وسط بقايا مياه داخل مجرى تابع لإحدى شركات تصنيع الصباغات، وولج أعضاء اللجنة إلى مقر الشركة، حيث سجلوا نفس الملاحظة.

وبناء على ذلك، تم فتح مسطرة ترتيب المسؤوليات على الشركة المعنية بعد التحقق من تورطها في الحادث، حيث فرضت عليها اللجنة، كخطوة عاجلة، القيام فورا بوقف التسريب وإصلاح الأضرار الناجمة عنه.

وفي انتظار إتمام المساطر القانونية، أُمهلت الشركة 48 ساعة من أجل إعادة الأمور إلى نصابها.

وأكد المصدر أن اللجنة ستواصل تحقيقاتها لتحديد الأسباب الحقيقية للتسرب ومدى تأثيره على البيئة.