أكثر من 36 مليار درهم هو إجمالي صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية.

3 يونيو، 2022 - 13:45 الأخبار الرياضية تابعونا على Lwatan

Lwatan.com

كشفت تقارير إعلامية ، أن المغرب حقق أكثر من 36 مليار درهم كإجمالي صادراته من الفوسفاط ومشتقاته خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 18 مليار العام الماضي..

وأفادت ذات المصادر أن قطاع الفوسفاط يواصل تحقيق الأرقام القياسية بالمقارنة مع الأعوام الماضية، حيث تضاعفت المبيعات بفضل ارتفاع أسعار الأسمدة في الأسواق الدولية بسبب الحرب الأوكرانية وتوسيع المغرب لقاعدة أسواقه العالمية.

من جهة أخرى بلغت صادرات قطاع السيارات أزيد من 32 مليار درهم خلال ال120 يوما الأولى من العام الحالي، أي بنسبة زيادة بلغت 13٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، نضرا لزيادة حجم المبيعات وتغير الاسعار في السوق الدولية..بينما يتوقع أن تبلغ صادرات القطاع بنهاية السنة 100 مليار درهم بفضل توافد مستثمرين جدد.

و بلغ إجمالي صادرات المغرب من السلع أزيد من 139 مليار درهم، بزيادة أكثر من 34٪ مقارنة بالعام الماضي، بفضل الأداء الجيد للمقاولات المنتجة في القطاعات السابقة بالاضافة الى تحسن قطاع النسيج والملابس الذي حقق نسبة نمو تجاوزت 33٪ وكذا قطاع الطيران.

هذا فيما بلغت تحويلات مغاربة العالم 30 مليار درهم خلال أربعة أشهر الاولى من العام الحالي، بزيادة بلغت أكثر 5٪ مقارنة بعام 2021 الذي كان قياسيا..ويتوقع أن تلامس قيمة التحويلات حاجز ال90 مليارا مع نهاية السنة.