الملك يأمر بإرسال طائرات “كنايدر” لمساعدة البرتغال على إخماد حرائق غاباتها.

19 سبتمبر، 2024 - 00:29 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أفاد بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ، أنه “وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت يومه الأربعاء 18 شتنبر الجاري، القوات الملكية الجوية طائرتين من طراز “كانادير” وطائرة دعم من طراز “كاسا”، إلى “مونتي ريال” بالبرتغال.

ويأتي هذا القرار الملكي للمساهمة في جهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد، والمندرجة أيضا في إطار مبادرة مشتركة شاركت فيها أيضاً طائرات إسبانية وفرنسية وإيطالية.

وأوضح البلاغ ” أنه تمت أيضاً تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية، في إطار هذه المهمة التي تأتي إستجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه منذ سنة 2012، شاركت طائرات القوات الجوية الملكية الجوية من طراز “كنادير” في إسبانيا والبرتغال و إيطاليا في مكافحة حرائق الغابات في هذه الدول، مؤكداً أنه في البرتغال على وجه الخصوص، يشارك المغرب للمرة الثالثة منذ سنة 2016، حيث قامت الطائرات المغربية بحوالي 70 طلعة جوية على مدى 230 ساعة طيران خلال تدخلاتها في 2016 و 2017.

وخلص بلاغ القوات المسلحة الملكية، أن المشاركة المتكررة للمملكة المغربية في مكافحة حرائق الغابات بالبرتغال تشهد على عمق روابط التضامن والتعاون القائمة بين البلدين، والتي تشمل العديد من المجالات ذات الإهتمام المشترك.