دراسة : 17 بالمائة من المغاربة يعانون من مشاكل الصحة النفسية!!.

14 أكتوبر، 2024 - 23:40 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

كشفت دراسة رسمية حديثة، حول العبء العالمي للأمراض، أن 17 في المائة من المغاربة يعانون مشاكل الصحة النفسية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية.
وأطلقت الوزارة حملة تحسيسية بشأن الصحة النفسية، للتعريف ببعض الأمراض والتشجيع على التشخيص والخضوع للعلاج، علما أن مشاكل الصحة النفسية تشكل السبب الأول للعجز، بنسبة تصل إلى 22.3 في المائة من العبء الإجمالي للعجز.
وأوضحت وزارة الصحة أن مشاكل الصحة النفسية، تشكل السبب الثاني للأمراض وطنيا بنسبة تصل إلى 10.52 في المائة، من العبء الإجمالي للأمراض، مباشرة بعد أمراض القلب والشرايين (25.68 في المائة) وقبل السرطانات (8.02 في المائة).
وأوردت الوزارة الوصية أن عرض الصحة النفسية بالمغرب يشمل 11 مستشفى للأمراض النفسية، و34 قسما للطب النفسي مدمجة على مستوى المستشفيات العمومية، مما يوفر 2260 سريرا.
ويضم العرض الصحي أيضا، أربع مؤسسات لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، وفرقا متخصصة تضم 362 طبيبا نفسيا، و1301 ممرض في الصحة النفسية، وهو ما مكن من التكفل في 2023 بـ 250 ألفا و624 مريضا، وتقديم خدمات الصحة النفسية من خلال مقاربة طبية نفسية واجتماعية.
وأشارت الوزارة إلى أن الصحة النفسية ما تزال مجالا يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والاستثمار، مؤكدة أن تعزيزها يعتبر مسؤولية مشتركة بين الأفراد والمجتمع.
وتستعد الوزارة، حسب بلاغها، لإطلاق الخطة الإستراتيجية المتعددة القطاعات للصحة النفسية 2030، والتي تم إعدادها بالتعاون مع مختلف الأطراف والفاعلين المعنيين، بمن في ذلك الأشخاص الذين مروا بتجارب اضطرابات الصحة النفسية.
وأطلقت السلطات الصحية حملة تحسيسية وطنية، تمتد ما بين 10 أكتوبر و17 منه، إذ سيتم تنفيذ هذه الحملة، التي تهدف إلى توعية المواطنين ومهنيي الصحة بأهمية الصحة النفسية، عبر شقين، الأول حضوري، يتضمن جلسات إعلامية وورشات عمل وندوات بعدة مدن، لتشجيع الحوار المباشر مع العموم، فيما الثاني رقمي يتضمن توزيع المحتوى التعليمي على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية التابعة للوزارة، بغية إخبار وتحسيس السكان حول مشاكل الصحة النفسية وخيارات الدعم.